مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » ثقافة و فن » إسدال الستار على فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان قاس للثقافة الصوفية. تحت شعار:”طريق التصوف من المغرب إلى الهند

إسدال الستار على فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان قاس للثقافة الصوفية. تحت شعار:”طريق التصوف من المغرب إلى الهند

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل / محمد عادل البوعناني.

عدسة / زوبير علي

 

  أسدل الستار يوم السبت الاخير،على النسخة العاشرة لمهرجان فاس للثقافة الصوفية،الذي نظمته  على مدى اسبوع كامل ،جمعية مهرجان فاس للثقافة الصوفيةبتعاون مع جمعية فاس سايس،تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،

   هذه الدورة التي حملت شعار:”طريق التصوف من المغرب إلى الهند”،كانت دورة حافلة باللقاءات الثقافية الهامة حول التصوف، شارك فيها أساتذة وعلماء وأدباء من المغرب وخارجه .

وخلال الجلسات العلمية التي احتضنها المدرسة البوعنانية، المشهورة عند مدخلها، بساعتها المائية ،والواقعة قرب المدخل الرئيسي لباب بوجلود،تبادل المشاركون الرؤى والأفكار حول التصوف، والقضايا المرتبطة به،ومكانته في التراث العربي القديم والحديث،ودوره في حوار الحضارات والأديان. وعن المهرجان،أوضح الاستاذ فوزي الصقلي،أن هذه النسخة عرفت اقبالا كبيرا على كل فقراتها،سواء العلمية منها اوالفنية،وكانت المشاركات مفيدة ووازنة،وأماطت اللثام على جوانب هامة في حياة المتصوفة،وتخلينا أنفسنا في رحلة على خطى الشيخ الاكبر ابن عربي المزداد بمورسيا منتصف القرن السادس الهجري، ومكث في فاس لسنوات طوال،خلال القرن الثامن، على خطى ابن بطوطة في سفره عبر العالم.

   وفي السفر ذاته،يضيف رئيس المهرجان،التقينا فكريا،مع مسافر.اخر،انه البيروني،الذي جسد رحلاته إلى الهند بكتاب جامع عن تلك الرحلات،وفي طريقنا التقينا مع شخصيات أخرى، مثل عبد القادر الجيلاني،والعطاء وابن الرومي، وكثير من رجالات التصوف الذين طبعوا تاريخ الثقافة الصوفية،والى يومنا هذا،تعتبر العديد من اسماء التصوف،جزءا لا يتجزأ  من تاريخنا المعاصر عن طريق تعاليمهم وأعمالهم التي لاتزال شهادات حية على هذا الطريق الحافل بين المغرب الأقصى والشرق الأقصى. وتظهر الهند ،كارض تلاقي وتلاقح بين عدة ثقافات.

    المهرجان عرف ايضا، ايقاعات فنية صوفية،شاركت فيها مجموعات من افغانستان،وغرناطة،وتركيا،والهند، ومنشدين،وشعراء أعطوا   لهذه الدورة كل الألق والجمال والبهاء، في حديقة جنان السبيل الرائعة التي تعد تراثا بيئيا تمت صيانته وأصبح كما كان فضاءا ومتنفسا لعشاق الطبيعة بالعاصمة العلمية.

  ختام الدورة، احتضنته باب المكينة،الفضاء الرحب الذي ارتبط بالمهرجان العالمي للموسيقى الروحية التي تنظمها مؤسسة روح فاس،وجمعت السهرة الختامية ،الأصوات الكبرى لفن السماع بالمغرب.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *