مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » مجتمع » إعطاء الانطلاقة للمنصة الرقمية”موجا” لتعليم الكبار في نسختها الثانية.

إعطاء الانطلاقة للمنصة الرقمية”موجا” لتعليم الكبار في نسختها الثانية.

مراكش// سوت فاس البديل /ادريس العادل

عدسة // حاتم ادريس

توضيب // محمد عادل البوعناني

 

 

 

 

بعداعطاء الانطلاقة الاولى للمنصةالرقمية “موجا” لتعليم الكبار بمدينة فاس يوم 22ماي 2021، جاءت انطلاقة النسخة الثانية بمدينة مراكش يوم الاربعاء ،بغرفة التجارة والصناعة والخدمات.
وجاء تقديم هذه المنصة الرقمية لتعليم الكبار بافريقيا “موجا”،والذي يشرف عليه المعهد الدولي للكنفدرالية الألمانية لتعليم الكبار(DVV )،من اجل التعريف بهذه المنصة الرقمية الخاصة بالقارة الافريقية لفائدة الخبراء والمكونين ، وفي إطار المشروع الهام الذي تسير وفقه فيدرالية الجامعة للجميع بالمغرب.
وخلال هذا اللقاء الهام ،الذي حضرته عدد من الفعاليات الوازنة من المجتمع المدني بمدينة مراكش ،وفاعلين من مدن فاس ،والدار البيضاء ووجدة،اكد الدكتور سعيد الدكالي المدير الوطني للمعهد الدولي للكنفدرالية الألمانية لتعليم الكبار،على أهمية هذا الملتقى الذي يعد الثاني من نوعه،والمتمثل في اطلاق النسخة الثانية للمنصة الرقمية “موجا” لتعليم الكبار في القارة الأفريقية ،مشيرا الى ان بلادنا قطعت اشواطا متقدمة في هذا المجال ،وراكمت تجارب مهمة بواتها احتلال مراكز متقدمة على المستوى العالمي في مجال تعليم الكبار،الذي أساسه التعلم مدى الحياة ،كما تبنته منظمة اليونيسكو للثقافة والعلوم التي تعد منظمة دولية منبثة عن منظمة الأمم المتحدة ،والتي تضم في عضويتها ازيد عن 193 دولة .معتبرا أن مبدأ تعليم الكبار هوقبل كل شيء ،التزام اخلاقي ونبيل لكونه يهدف إلى محاربة الفقر والهشاشة،ويرسخ مبدأ الإدماج والتماسك الاجتماعيين ،من خلال جميع البرامج الذي من شأنها أن تساهم في عملية التنمية المستدامة التي تنشدها كل الدول الأعضاء في المنظمة.


    واعتبارا للالتزامات الدولية ،يضيف الدكتور سعيد الدكالي، فان على كل الدول ان تقوم بادوارها في مجال تعليم الكبار ،مهما كانت الظروف ،لان تعليم الكبار لا يرتبط بالزمان او المكان ،مشيرا الى ان جائحة كورونا علمتنا الكثير من الاشياء ، ومكنتنا من تطوير آليات الاشتغال ،ومنها الاشتغال عن في ظل هذه الجائحة التي جثمت على الإنسانية في كل ارجاء المعمور.
ومن هنا،جاء اطلاق المنصة الرقمية لتعليم الكبار عن بعد ، لتطوير الاليات المرتبطة بهذا الموضوع.
وتطرق إلى التعريف بالية تعليم الكبار في افريقيا”موجا”،باعتبارها منصة رقمية تضم الباحثين والخبراء ،والمكونين ،وتسهيل الوجبة اليها من طرف الجميع ،معتبرا انها ملتقى لكل المبادرات الحسنة لتطوير مفهوم التعلم مدى الحياة ،تطبيقا للهدف الرابع الذي اعتمدته الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة.
    و”موجا”شاشة تفاعلية ،يؤكد الدكتور سعيد الدكالي ،تقوم على فلسفة غاية في الأهمية ،الا وهي إعطاء الفرصة للجميع للمشاركة ،والمبنية على الاحترام والتنوع ،وبدون حواجز ،وفي كل مناحي الحياة ،وهي ممركزة في القارة السمراء .
كما تحدث المتدخل عن اصول الفكرة التي جاءت من افريقيا الجنوبية ،بالرغم من ان المملكة المغربية متقدمة عمليا في هذا الباب ، وجاءت فكرة التاسيس من المغرب وتونس الى جانب افريقيا الجنوبية.
    وتطرق الدكتور الدكالي ايضا ،الى اخر التطورات التي عرفها ويعرفها مسار تعليم الكبار في العالم،منذ1967،وهو التاريخ الذي بدأت منظمة اليونيسكو بتاطيره.والتقدم الحاصل في هذا الباب ،وتحديد مفهوم التعلم ،بتطوير مفاهيمه من خلال تطوير ملكات الفرد ،في كل مرحلة من مراحل العمر ، وتسخيرها من اجل حياة أفضل.


واستعرض كرونولوجيا المؤتمرات الدولية التي تهم هذا الموضوع ،منذ 1949بالدانمارك، و1960بكندا،و1972باليابان ،و1985 بفرنسا ،و1997 بالمانيا ،و2009 بالبرازيل ،مشيرا الى ان المؤتمر القادم سيعقد بمدينة مراكش (المملكة المغربية) خلال السنة القادمة.وهي المؤتمرات التي تنتج قرارات الزامية لجميع الدول الأعضاء في المنظمة الدولية.
     ومن جهتها قدمت الأستاذة سهيلة الزين المسؤولة عن المشروع لدى فيدرالية جامعات للجميع ،واسامة الباش المكلف بالبرامج بالفيدرالية ،المنصة الرقمية “موجا”وتقنيات الولوج اليها ،وكيفية التفاعل معها من خلال بسط الافكار والتصورات والمواضيع المختلفة المتعلقة بموضوع تعلم الكبار مدى الحياة.
وكان الاستاذ جمال الشاهدي المنسق العام لفديرالية جامعات الجامعة للجميع ،قد افتتح هذه التظاهرة بكلمة قدم فيها استراتيجية تعليم الكبار بالمغرب ،من خلال فيدرالية جامعات للجميع ، وأهمية هذا المشروع ،مشيرا الى انه تم تأسيس 10جامعات على المستوى الوطني ،منها مدينة مراكش ، مؤكدا على أن المركز له عدة شركاء يشتغلون في عدة مجالات تهم الفرد والمجتمع.
    وخلال المناقشة ،جاءت عدة مقترحات واضافات لترسيخ اكثر لهذا المشروع الهام الذي يهدف بالاساس إلى خدمة الفرد والمجتمع ويرسخ ثقافة التعاون والتازر من اجل محاربة الفقر والهشاشة والتهميش ،لارساء قواعد صلبة للتنمية المستدامة التي من ركاءزها العنصر البشري الواعي والمتعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *