مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » إقتصاد » اسدال الستار على النسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي بعد ثلاثة أيام من تدارس النماذج التنموية المبتكرة في عوالم متحولة.

اسدال الستار على النسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي بعد ثلاثة أيام من تدارس النماذج التنموية المبتكرة في عوالم متحولة.

فاس/مكناس//ادريس العادل / ثورية بوبكري.

عدسة// محمد عادل البوعناني.

 

       اسدل الستار،من العاصمة الإسماعيلية مكناس،يوم الجمعة الاخير، على الدورة الثانية،للمنتدى الاقصتادي الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس،بشراكة مع الجهة، والمجلسين الجماعيين لفاس ومكناس،بحضور نائب رئيس دولة الغابون، وعامل صاحب الجلالة على مكناس ،وحاكم جزيرة سومطرة،وعدد من الدبلوماسيين،بالمغرب.

     وخلال هذه الجلسة، نوه نائب رئيس،دولة الغابون،بالخطوات الجبارة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده،والهادفة الى جعل المملكة المغربية من  بين الدول الصاعدة اقتصاديا،ولتتبوا مكانة متميزة على الصعيد الدولي،كما اشاد بالروابط القويةالتي تجمع بلاده بالمغرب،والتعاون البناء على كل المستويات.

    ونوه،بالمجهودات التي  بذلها المنظمون لانجاح  المنتدى في نسخته الثانية بجهة فاس مكناس،مؤكدا على  انه وبالرغم من المسؤوليات، الملقاة على عاتقه فان الرئيس،ابى الا ان نشارك في هذا المنتدى الهام،والذي كان ناجحا في كل فقراته،والذي ابان من خلاله المشاركون، على قدرات هائلة في تحليل  وتقييم النماذج التنموية،في عالم متغير،مشيرا الى التجربة الرائدة التي اعتمدها صاحب الجلالة، في تدبير الشأن المحلي والجهوي،والمتمثلة في الجهوية المتقدمة،

ومن جهته،اعطى السيد عامل عمالة مكناس ،نظرة شاملة عن فرص الاستثمار بمكناس مؤكدا على الفعالية، والدينامية في التجاوب مع طلبات المستثمرين،لاقامة مشاريعهم بتراب العمالة،للدفع بعجلة التنمية نحو الامام ،وتمكين الساكنة من كل الاعمار ،من فرص الشغل،والاستجابة لحاجيات الساكنة،طبقا للتوجيهات الملكية السامية التي ما فتىء صاحب الجلالة، ينادي بها،ليعيش المواطن بكرامة،وليحس بالامن والامان.

      اما حاكم جزيرة سومطرة،من اندونيسيا، التي كانت ضيف شرف هذه الدورة،فقد استعرض المقومات الاقتصادية والطبيعية والسياحية للجزيرة، التي تعتبر من اكبر الجزر في الأرخبيل الاندونيسي،داعيا المستثمرين المغاربة والاجانب،الى الاستثمار بالجزيرة، حيث تقدم تسهيلات في هذا الباب.

 وخلال هذه الجلسة التي ختمها رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس،بشكر كل المشاركين من المغرب والخارج،والمدعمين والشركاء،الذين ساهموا في انجاح هذه الدورة،مركزا على اتفاقيات الشراكة الموقعة بين الغرفة وشركاءها.

وكان سعد الدين العثماني قد اكد، خلال الجلسة الافتتاحية،للمنتدى الاقتصادي،المنظم اخيرا،بفاس، في الفترة مابين 27و29يونيو الجاري،بان الحكومة ملتزمة بمواكبة مشاريع التنمية المستدامة في كل جهات المملكة، من خلال مصاحبة المبادرات التي من شأنها المساهمة بفعالية في التنمية المحلية والجهوية،تحقيقا للتوازن والمساواة بين الجهات.
واضاف،امام المشاركين في النسخة الثانية للمنتدى الاقتصادي،الذي تنظمه مؤسسة المنتدى الاقتصادي،وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة فاس مكناس،بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي،والمجالس المنتخبة بالجهة،بان حكومتة، وتماشيا مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي تشدد على أهمية الجهوية المتقدمة،باعتبارها رافعة أساسية وجوهرية للتنمية،تعمل الى جانب الفاعلين بالجهات من خلال وضع برامج تنموية قطاعية،والتي تشكل أرضية للعمل خدمة الجهود التنموية المبذولة على المستويين المحلي والجهوي،وخلق تنافسية اقتصادية للنهوض بالمقاولات،مذكرا ،بان المملكة المغربية،انتقلت من المركز128سنة2010،في مؤشر تنفيذالاعمال،الى المركز 69 مع سنة 2017،علما،بان الهدف هو التموقع بين الخمسين الأوائل في أفق 2021.
وذكر بالمناسبة،بالدور الذي ستلعبه المراكز الجهوية للاستثمار،من خلال ورش اصلاحها،لدعم جهود التنمية على المستوى الجهوي،ودعم الاستثمار،بشكل جيد،والانخراط بقدر أكبر في مصاحبة الجهوية المتقدمة، مؤكدا أن ورش اصلاح هذه المراكز،سيرى النور قريبا.
واعتبر رئيس الحكومة،ان جهة فاس مكناس،غنية بتاريخها،وحضارتها،وامكاناتها الاقتصادية،و الطبيعية والبشرية، وتتوفر على جميع العناصر التي تجعلها قادرة على تحقيق طموحاتنا التنموية.
من جانبه،قال وزير الاقتصاد والمالية،محمد بوسعيد، أن الأولوية بالنسبة لجميع الجهات ،هي احداث مناصب الشغل ،لا سيما في القطاع الخاص،مؤكدا على أن نجاح المبادرة الخاصة،رهين بتطوير الثقة في المستقبل ،وتحسين مناخ الاعمال،والعمل على انخراط الإدارة في تيسير الاستثمار،وتشجيع المستثمرين،لاقامة مشاريعهم، وهو ما تعمل الحكومة على تركيز دعاءىمه،وتوفير الظروف المناسبة للاستثمار .
وتطرق وزير الاقتصاد والمالية،الى أهمية مخططات التنمية القطاعية، التي لايمكن ان تكتمل بالشكل المرغوب الا بمصاحبة المستثمرين، ودعمهم وتشجيعهم، على تطوير استثماراتهم،مذكرا في الاخير،بالتدابير التي اتخذتها الوزارة،والمتمثلة في التسهيلات الضريبية،والتدابير المتخذة،من طرف الحكومة،من اجل مصاحبة واحداث وتطوير المقاولة الخاصة.

      وحسب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس،السيد بدر الطاهري،فان هذا المنتدى، الذي تنظمه مع مجموعة من الشركاء،يدخل في إطار مشاركة الجهة في اللقاءات، والورشات،والاستفادة من خبرات الدول المشاركة،في  المبادرات المبتكرة في التنميةو في المجال الاقتصادي،وادماجها ضمن مخططاتها الجهوية، وملاءىمتها مع الواقع الاقتصادي  والاجتماعي.

كما يهدف المنتدى،يضيف الرئيس، الى تطوير الجاذبية الترابية،من اجل  تجاوز المعيقات التي تقف حجر عثرة أمام التنمية،وهي الصعوبات المرتبطة بالاساس،بانعدام التوازن بين الثروة والامكانات الاقتصادية  من جهة،والثقل الاقتصادي والاجتماعي للجهة من جهة أخرى.والتي تعيق اندماجها في الدينامية التي تعرفها باقي الجهات.

و أشار إلى  الدور الذي تلعبه السلطات العمومية في هذا الباب،مستنيرة بالتوجهات الملكية السامية،من اجل تخطي التحديات التي تواجه البلاد،خصوصا فيما يتعلق  بسوق الشغل، من خلال  فرص الاستثمار المتاحة،والتي تتوفر  الجهة على امكانات هائلة تمكن من تحقيق اقلاع اقتصادي حقيقي، من خلال اعتماد نموذج جديد للتنمية الاقتصادية،قادر على تلبية كل. الطلبات المتعلقة بهذا الموضوع ،والسعي نحو تقليص الفوارق الاجتماعية،وهو الامر الذي يدخل في صلب اهتمامات ااجهة. 

     المنتدى عرف تنظيم عدة ورشات،هامة،شارك فيها عدد من الخبراء ،والمهنيين من عدة دول افريقية، واروبية واسيوية،في إطار البحث عن المبادرات المبتكرة للتنمية.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *