مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » أجنبية » الدورة الرابعة لملتقى تاسكا الدولي للشراكة والتنمية في العالم الاسلامي

الدورة الرابعة لملتقى تاسكا الدولي للشراكة والتنمية في العالم الاسلامي

انطاليا / تركيا // صوت فاس البديل.

 

 

 

انعقدت الدورة الرابعة لملتقى تاسكا الدولي للشراكة والتنمية في العالم الاسلامي بمدينة انطاليا التركية خلال الفترة الممتدة من 20 الى 24 دجنبر 2018 بمشاركة عدد كبير من  الاكاديميين والخبراء والباحثين ونشطاء المجتمع المدني ورجال أعمال.

 ويعد ملتقى تاسكا الدولي للشراكة والتنمية في العالم الاسلامي ،  فضاء علميا، يناقش قضايا التنمية والنهضة في العالم الاسلامي ، بعيدا عن اية تجاذبات سياسية أو أيديولوجية، وتنظمه سنويا الجمعية التركية العربية للتعاون الاقتصادي والاستراتيجي ( تاسكا ) بأنقرة ، بالتعاون مع شركائها من هيئات أكاديمية،  ومنظمات غير حكومية ، واقتصادية من أنحاء العالم الاسلامي

وعرفت فعاليات الملتقى  تنظيم ندوتين علميتين ، تناولت  الأولى موضوع ( الهوية والتنمية في العالم الإسلامي )، وتناولت الثانية موضوع ( الطاقة والتنمية في العالم الإسلامي)، 

بالاضافة الى تنظيم ورشات حوارية ، واقتصادية ، وانشطة ثقافية ، وسياحية وعروض فنية تراثية ، قدمتها البلديات المتعاونة مع الملتقى   حول السبل المتاحة لبناء جسور الشراكة والتعاون بين الجامعات ومراكز الدراسات ومختبرات البحث في العالم الاسلامي

 والمشاريع المشتركة لتعزيز دور المجتمع المدني في قضايا التنمية في العالم الاسلامي ،

 وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارية بين الفعاليات المشاركة.

كما عرفت فعاليات ملتقى تاسكا الدولي،تنظيم معرض ، قدمت خلاله المؤسسات المشاركة، منتوجاتها  ، وكان مناسبة التقى فيها المشاركون بمسؤولي البلديات التركية المتعاونة مع الملتقى،حيث

                              خصصت جائزة تاسكا الدولية الأولى لمنظمة الهلال الأبيض التركية تقديرا لأنشطتها الانسانية المتميزة وتبنيها لمشروع ( منظمة الهلال الأبيض في العالم الاسلامي ) الذي عرضته المنظمة.

 اماالجائزة  الثانية ،فقدمت الى  وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية بجامعة سطيف 2 بالجزائر، تقديرا لانتاجها العلمي الذي يعزز ثقافة التنمية في العالم الاسلامي.

           وقد أوصى المشاركون بمساندة ودعم مشروع تأسيس منظمة الهلال الأبيض في العالم الإسلامي، كمظلة مدنية عالمية وهيئة تنسيقية للجمعيات والهيئات الخاصة والعامة ومراكز الدراسات والأبحاث ذات الصلة بمجال رعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في العالم الإسلامي.

والمساهمة والدعم لمشروع إطلاق سلسلة ” كتاب تاسكا ” التي ستناقش قضايا التنمية والنهضة في العالم الاسلامي بهدف تشجيع حركة النشر العلمي واثراء المكتبات بدراسات وابحاث علمية في هذا المجال.

والدعوة الى العمل على تأسيس “مجلس علمي” تحت لواء منظمة تاسكا ،  هدفه  المساهمة في تعزيز التعاون بين الجامعات ومراكز الأبحاث في العالم الاسلامي ، ودعم مشروع  “الجامعات الشقيقة” من خلال اقامة المزيد من الشراكات العلمية والثقافية والبحث و النشر العلمي

والدعوة الى العمل والتشجيع على الربط بين مشاريع التنمية والمعرفة بمفهومها الواسع، فلا تنمية بدون علم، وذلك عبر تعزيز التعاون وبناء الشراكات بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية العامة والخاصة في العالم الاسلامي.

 والمساهمة المباشرة بدعوة الهيئات الأكاديمية الى تطوير وتنقيح مناهج التعليم لتساهم في تعزيز الانتماء للوطن والأمة لتقوم بدورها الايجابي في مسارات التنمية وتأصيل الهوية لشعوب العالم الاسلامي.

 وركز المشاركون على ضرورة التعاون بين الهيئات الاكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني بهدف العمل المشترك  لتعزيز مفاهيم الحقوق والحريات والعدالة من اجل الرقي بالانسان والمساهمة في نهضة الأوطان في العالم الاسلامي.

 والعمل المشترك من أجل تعزيز ثقافة الانتاج في مختلف المجالات ومكافحة  الاستهلاك والتشجيع على توطين الصناعة والتكنولوجيا في العالم الاسلامي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *