مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » مجتمع » الملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان تحت شعار: المشترك الديني والانساني خطوة نحو الحوار

الملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان تحت شعار: المشترك الديني والانساني خطوة نحو الحوار

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل.

 

 

 

         وعيا من فريق البحث في علم مقارنة الأديان المنتمي إلى مختبر الخطاب والإبداع والمجتمع، بأهمية استثمار علم مقارنة الأديان في ترسيخ ثقافة الحوار والتفاهم والتعارف، و في إرساء سبل التعايش السلمي بين الأديان والحضارات ، انبثقت فكرة تنظيم الملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان في فضاء القاعة الكبرى لمجلس جماعة مدينة فاس، وذلك يومي الخميس والجمعة  4 و5 أبريل 2019 .

       وقد اتخذ هذا الملتقى الدولي في دورته الخامسة ، شعار: المشترك الديني والإنساني باعتباره خطوة نحو الحوار ، وموضوعا للمدارسة، إيمانا من المنظمين بأن ما يُنسب إلى الأديان من عنف ارتكب باسمها قديما أو حديثا لا يعدو أن يكون نتيجة قراءة معينة للنص الديني. فالرسالات الثلاث تجمعها، في الأصل، وحدة المصدر الديني. ومن هنا لا يُعقل أن يكون الدين، بكل خطاباته التي تدعو إلى السلم والحب والخير والتعايش، سببا في اقتتال أتباعه؟  أو ليست الوصايا العشر  التوراتية ، تعبيرا مباشرا عن قيم إنسانية مشتركة سنجد لها نظيرا بعد ذلك في كل من الأناجيل و القرآن الكريم؟

        أو ليس جزء من هذه الوصايا هو عينه ما يُسمى بالضرورات ، أو  الأصول الخمسة ؟ والتي يستحيل بتعبير الغزالي ، أن لا تشتمل عليها ملة من الملل وشريعة من الشرائع التي أريد بها إصلاح الخلق؟ لذلك لم تختلف الشرائع في تحريم الكفر ، والقتل ، والزنا ، والسرقة وشرب المسكر.

        ويستمد هذا الملتقى الدولي ، الذي أصبح تقليدا سنويا ، أهميته القصوى من إعطاء الكلمة لحوالي أربعين باحثا في الدكتوراه الذين يجمعهم  هاجس البحث العلمي الموضوعي في علم مقارنة الأديان، خاصة أنهم يمثلون جيل الشباب الوافد إلى فاس، العاصمة العلمية للمغرب من جامعات مغربية مختلفة، ومن الجزائر وتونس وموريتانيا والسودان وإيطاليا. ولكي يكون اللقاء مثمرا ومفيدا ومنتجا فتحنا لهم سبل التواصل المباشر مع كبار الباحثين المتخصصين في علم الأديان الذين ينتمون إلى جامعات مغربية وأجنبية.  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *