مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » ثقافة و فن » المهرجان الدولي لافران في دورته الرابعة‎

المهرجان الدولي لافران في دورته الرابعة‎

افران// صوت فاس البديل/ ادريس العادل/ محمد عادل البوعناني

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يعود المهرجان الدولي لإفران في دورته الرابعة، و ستفتتح هذه الدورة ،بتكريم الفن المحلي “أحيدوس”. هذا الفن التعبيري الموسيقي الذي يتجسد برقصات تقليدية و أهازيج شعرية ، بأنغام الدف ، ويعتبر التسلية المفضلة لأمازيغ الأطلس الكبير ، و المتوسط ويمثل وسيلة تعبير،مفعمة بروح الفن الاصيل. وستدشن سمفونية احيدوس ، انطلاقة هذا المهرجان ، بمبادرة من جمعية منتدى إفران للتنمية الثقافةالتي رات النور سنة 2017، هذه السمفونية يؤديها 220 فنانا من بين 22 فرقة لاحيدوس ، وتعتبر الأولى من نوعها ، وتتخذ شعار احترام التنوع الثقافي في مجتمعنا، كما تمثل عنوان تعايش جميع المجموعات و الأفراد ذوي الهويات الثقافية المتعددة،والمتنوعة .و سيكون الجمهور على موعد مع أسماء واعدة في عالم الفن الموسيقي المغربي والعربي، و العالمي ، خلال هذه الدورة .
وستحضن ساحة “التاج” الحان و أنغام سهرات موسيقية من تنشيط فنانين مغاربة. ستفتتح بعروض لفرق فولكلورية تبرز غنى التراث الفني المحلي، متبوعة بحفلات موسيقية لكل من المعلم القدير حميد القصري، والفنانون مهدي موزين، وزهير بهاوي، وفاطمة الزهراء العروسي، والنجمة المغربية و العربية ، دنيا باطمة ، ونجم الموسيقى المغربية حاتم عمور.
اما الحفلات الموسيقية المبرمجة في ساحة “أرز بلادي” فستنطلق بالدورة الموسيقية NRJ Music Tour، المعروفة بكونها مزيجا من الأنواع الموسيقية ومشاركة الفنانين الموسيقيين الوطنيين و الدوليين. • وبالنسبة لمحبي الموسيقى العربية و الشرقية، فسيكونون على موعد مع الفنان المصري حمزة نمرة، و الحفلة الموسيقية المنتظرة لنجم الأغنية العربية، للمغني و الملحن العراقي ماجد المهندس.


وتهدف هذه التظاهرة الثقافية التي انطلقت سنة 2016، و على مدى دوراتها السابقة إلى الرفع من الإمكانيات الإقتصادية و الطبيعية،و السياحية لإقليم إفران ، و إبراز غنى وتنوع التراث الثقافي المغربي ، و انفتاحها على ثقافات العالم.
حتى اضحى المهرجان لقاءا لا يستغنى عنه، يجذب آلاف السياح المغاربة و العالميين.،وابناء هذا الوطن الابي.

وتعتبر جمعية منتدى افران للتنمية والثقافة،التي تاسست سنة2016،وهي جمعية تعمل على تنشيط الحقل الثقافي بافران،بتنظيم لقاءات وندوات متنوعة ،وهي التي كانت وراء هذا المهرجان الذي يلاقي دوما نجاحا منقطع النظير.
ولعل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، لدليل قاطع على العطف السامي والكبير ، الذي يليه قائد البلاد إلى هذه المدينة الرائدة ،التي تحضن احدى الجامعات الراقية ببلادنا ،انها جامعة الاخوين ،التي كان الفضل الكبير في بناءها وارساء قواعدها العلمية ، المغفور له الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه.

وفي ختام الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لإفران، سيغني الفنان الفرنسي ذي الأصول الكاتالانية Kendji Girac ليمتع جمهور ساحة “أرز بلادي”.باجود ما لديه من اغاني.
وموازاة مع البرنامج الفني الترفيهي الموسيقي، سيكون للجمهور موعد مع أنشطة منفتحة على الجمهور منها : دوري كرة السلة 3X3، ودوري في كرة القدم المصغرة، وسباق العدو الريفي. وصيد السمك ، والبادمنتون ،ودوري في لعبة الورق . بالإضافة إلى عروض فضاءات مفتوحة تكرم و تعيد مجد الآلات الموسيقية المغربية الأكثر شعبية لتقريبها من الجمهور العريض.
وعلى المستوى الثقافي سيعرف المهرجان تنظيم ندوة فكرية حول موضوع: “الحفاظ على شجر الأرز” تماشيا مع شعار المهرجان و أهدافه: لتحسيس الساكنة بأهمية شجرة الأرز باعتبارها تراثا وطنيا وجب الحفاظ عليه، وتثمينه عاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *