مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » مجتمع » بعد تقديم شكاية لتجريدهم من اراضيهم،وزارة الاوقاف تحاول تشريد مئات العائلات من ذوي الحقوق،بدعوى الترامي على املاكهاج.

بعد تقديم شكاية لتجريدهم من اراضيهم،وزارة الاوقاف تحاول تشريد مئات العائلات من ذوي الحقوق،بدعوى الترامي على املاكهاج.

صفرو // صوت فاس البديل.

 

 

         فوجىء المئات من ساكنة زاوية سيدي رحو،بالشكاية التي رفعتها ضدهم وزارة الأوقاف ،بدعوى الترامي على املاكها، بجماعة لعنوصر قيادة ايت يوسي التابعة لاقليم صفرو.

        ومن خلال الوثائق التي أدلى لنا بها مصدر موثوق من ساكنة الزاوية، وهي وثائق رسمية، يتبين أن إدعاءات الوزارة باطلة ولا أساس لها من الصحة ،على اعتبار أن الزاوية المذكورة (زاوية سيدي رحو)،يشرف عليها ناظر ابا عن جد ،سيدي علي بن سيدي سعيد بن سيدي رحو بن سيدي ميمون بن سيدي لحسن، ولاتدخل في ملكية الاوقاف ،وهي محبسة منذ زمن بعيد من طرف شيوخ عدد من القبائل لفائدة الزاوية ، كما أن هذه الارض تم تقسيمها في عهد سيدي رحو بن سيدي ميمون على ستة فرق هي ايت يوسف وتضم 90 فردا ، وايت عمر وتضم 80 فردا ، وايت علي وتضم 60فردا ، وايت بلحسن وتضم 70فردا ، وايت يوسف اومحند وعددها 40فردا ، وايت يوسف اقروشن وتضم50فردا ،حسب ما جاء في عقد حجة واستفسار صادر عن قسم التوثيق بالمحكمة الابتدائية بصفرو.وهذه الاعداد تضاعفت اليوم لتصل الى أزيدعن 1200فردا.

          ويضيف مصدرنا في هذا الملف، بأن الاشهاد الصادر بتاريخ06شتنبر 2018 عن قسم التوثيق بالمحكمة الابتدائية بصفرو،يثبت من خلال شهادات 100شاهد، بأن الزاوية المذكورة لم تكن قط في ملكية الاوقاف ، وتؤكد ذلك ايضا الرسوم العقارية .3303و3304 ،و3306 والتي تم تحفيظها بالسجلات العقارية ،حسب مكوناتها ،وتمت اسميتها باسم احباس زاوية سيدي رحو(قديما تحت مسمى زاوية سيدي علي اوبلحسن)،والتي بمثلها ناظرهاالساكن بنفس الزاوية ،ايت يوسي أنملة بصفته ملاكا.

          هذه الأراضي التي تدعي الاوقاف بيعها،بعقود عرفية ،وغير قانونية، فان المالكين من ذوي الحقوق يؤكدون على انهم لم يبيعوا تلك الأراضي ،بل تم تقويتها بعقود استغلال فقط، ودون البيع ،وهو ما تؤكده العقود المبرمة في هذا الباب .

             ومن جهة أخرى ،تؤكد الوثائق العدلية بأن ادعاء انتحال صفة مقدم الزاوية،  لا اساس له ايضا من الصحة ، على اعتبار أن المقدم المذكور يرث تلك الصفة ابا عن جد.

         والملف معروض على القضاء للبث فيه خلال الأيام القليلة القادمة ، ومن خلال البحث الجاري من اجل انصاف ساكنة هذه الزاوية ،خصوصا وان بالملفات وثائق ثبوتية (شهادات عدلية..ورسوم عقارية ،وشواهد تثبت النسب الشريف بالانتماء إلى الزاوية).

       وأضاف المصدر الموثوق، بأن احدى الجمعيات الحقوقية ،عوض ان تدافع عن الساكنة ،انبرت الخوض في هذا الملف دون الاطلاع على مكوناته من وثائق ،وشواهظ ورسوم ،والتي تثبت جميعها حق ذوي حقوق الزاوية ، وكان عليها ايضا ان لاتتدخل فيه لانه معروض على القضاء بمدينة صفرو.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *