مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » رياضة » بمناسبة شهر رمضان وعلى هامش دوري للا خديجة في كرة القدم داخل القاعة الذي تنظمه جمعية الرجاء الرياضي محاضرة علمية حول الرياضة والتغذية في رمضان.

بمناسبة شهر رمضان وعلى هامش دوري للا خديجة في كرة القدم داخل القاعة الذي تنظمه جمعية الرجاء الرياضي محاضرة علمية حول الرياضة والتغذية في رمضان.

عين تاوجطات // صوت فاس البديل / ادريس العادل
       تصوير وتوضيب / محمد عادل البوعناني

 

 

 

 

أكد الدكتور حكيم مسرور الإختصاصي في الطب الرياضي والتغذية ،على اهمية هذا الاختصاص الذي لم يكن معروفا قبل منتصف القرن الماضي، وكان اول ظهور له باستراليا والولايات المتحدة الأمريكية ،والاتحاد السوفياتي سابقا.
وأشار خلال اللقاء الذي نظمه فريق الرجاء الرياضي لعين تاوجطات ،بالمكتبة البلدية ،مريم امجون ، اول أمس الاثنين ،على هامش الدوري الرمضاني الذي سينطلق مع بداية الشهر الفضيل ،والذي يحمل اسم سمو الأميرة للا خديجة ،بان الطب الرياضي يعتبر من العلوم التي اصبحت تدرس في مختلف جامعات العالم باعتباره أحد التخصصات الطبية الحديثة ،والذي يبحث ويعالج التطورات والتغييرات الوظيفية والتشريحية والمرضيةالمختلفة في الجسم ،والناتجة عن نشاطه الحركي .


وأضاف بأن الطب الرياضي ، يشمل الوقاية من الاصابات الناجمة عن الممارسة الرياضية ،والتتبع والتقييم الطبي للرياضيين من خلال تحديث الدفتر الطبي لهم،والاشراف الطبي على جميع التظاهرات الرياضية ،والتوعية المستمرة للممارسين من اجل اتباع نمط واسلوب حياة صحيحة.
كما تطرق في العرض الذي القاه امام الحضور الوازن والمعني بالرياضة،الى انواع الاصابات التي يتعرض لها الممارسون من شد ، وتمزق عضلي ، وغضروفي،وارتجاج. والغاية من كل ذلك هو التشخيص والعلاج من طرف فريق طبي متكامل (مختصون في جراحة العظام ، والمعالجين الفيزيائيين..وغيرهم).
وانتقل بعد ذلك إلى الحديث عن التغذية الخاصة بالرياضيين اثناء الاستعداد للممارسة الرياضية ،مركزا على الممارسة الرياضية خلال شهر رمضان الكريم ،وتاثير الصيام على الأفراد المصابين بأمراض مزمنة ،وخاصة مرض السكري ،والذين يجب عليهم ان يحتاطوا خلال هذا الشهر المعروف بكثرة الوجبات وتضخم الاطباق في الوقت الذي يعتبر هذا الشهر ،شهر عبادة وتطهير الجسم من السموم التي علقت به على مدار السنة.


وقدم العديد من النصائح للمصابين بالامراض المزمنة،كتاخير وجبة السحور،والاكثار من شرب الماء ،والتقليل من النشاط الجسماني.
كما نبه الى ضرورة ممارسة الرياضة بعد الافطار لما فيها من فوائد،وتفادي ممارستها قبله.
وكان الدكتور مسرور خلال عرضه القيم ،يطبق بعض نماذج الاسعافات للرياضيين اثناء اصابتهم ، امام المتتبعين للعرض الذين التقاطوا ما يمكن التقاطه من فوائد في هذا الباب.
وتجدر الاشارة الى الكلمة الترحيبية التي القاها السيد رشيد بنعيش رئيس جمعية الرجاء الرياضي لعين تاوجطات ،بحضور اعضاء المكتب المسير لهذا النادي ،والتي أشار فيها إلى أن الجمعية تسعى دوما الى تنشيط الحياة العامة بالمدينة من خلال اللقاءات التي تنظمها بشكل منتظم ، اذ سبق للجمعية ان نظمت ندوة عالجت فيها أزمة ملاعب القرب بالمدينة ،والبحث عن حلحلة هذا الاشكال الذي يعاني منه شباب المدينة المتعطش الى الممارسة الرياضية.
كما نظمت الجمعية ، يضيف رئيس الجمعية ، دوري سمو الامير مولاي الحسن في مدينة الحاجب،ودوري “ريان” الطفل الذي اثار انتباه العالم من خلال الحادث المؤسف الذي ذهب ضحيته


،وابت الجمعية الا أن تخلد هذا الحدث بالقاعة المغطاة بعين تاوجطات بمشاركة فرق من فاس،وسبع عيون وعين تاوجطات.
وتحدث عن دوري رمضان والذي اختارت له الجمعيةاسم:”دوري للا خديجة”،مؤكدا على أنه سيصبح دوريا قارا مع حلول شهر رمضان المبارك.
وبعد النقاش المثمر للعرض المقدم من طرف الدكتور حكيم مسرور الطبيب المختص في الطب الرياضي والتغذية منذ 2003،تم اجراء قرعة الدوري ،وتم التعرف على الفرق الثمانية المشاركة ،وتوزيعها على مجموعتين.
المجموعة الأولى وتضم كل من :
*فريق لوسرا للزيوت.(عين تاوجطات)
*فريق اطر الامن الوطني(عين تاوجطات).
*فريق اطر الصحة والحماية الاجتماعية(عين تاوجطات).
*فريق الوقاية المدنية(عين تاوجطات).
اما المجموعة الثانية فتضم :
*فريق مكتبة مريم امجون(عين تاوجطات).
*فريق لازالت المغرب (سبع عيون).
*فريق اطر التعليم (عين تاوجطات).
*فريق الرجاء الرياضي لعين تاوجطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *