مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » وطنية » تأجيل محاكمة الزميل عبد الله البقالي نقيب الصحفيين المغاربة الى 24 ماي المقبل

تأجيل محاكمة الزميل عبد الله البقالي نقيب الصحفيين المغاربة الى 24 ماي المقبل

    الرباط / صوت فاس البديل 

          ابو وليد البوعناني 

 تأجيل محاكمة الزميل عبد الله البقالي نقيب الصحفيين المغاربة الى 24 ماي 2016

شارك العشرات من الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين في وقفة احتجاجية، اليوم الثلاثاء، أمام المحكمة "الابتدائية" في العاصمة المغربية الرباط، تضامنا مع نقيب الصحفيين المغاربة، عبد الله البقالي، في ثاني جلسات مقاضاته، على خلفية كتابته مقالا صحفيا حول ما اعتبره "فسادا في الانتخابات الأخيرة، التي أجريت في 4 سبتمبر/ أيلول الماضي". ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي دعت إليها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وشارك فيها صحفيون، وحقوقيون، وناشطون سياسيون، من توجهات مختلفة، شعارات تندد بمحاكمة "البقالي"، وبما وصفوه بـ "التضييق على الصحافة، وفاضحي الفساد"، بالمغرب.  ( Jalal Morchidi - وكالة الأناضول )

 

 

تأجلت محاكمة الزميل عبد الله البقالي نقيب الصحفيين المغاربة، إلى تاريخ 24 ماي المقبل، بناء على طلب دفاعه. 
وقد شارك العشرات من الصحفيين والناشطين الحقوقيين والسياسيين في وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء، أمام المحكمة “الابتدائية” في العاصمة المغربية الرباط، تضامنا مع نقيب الصحفيين المغاربة،الزميل عبد الله البقالي، في ثاني جلسات مقاضاته، على خلفية كتابته مقالا صحفيا حول ما اعتبره “فسادا في الانتخابات الأخيرة، التي أجريت في 4 شتنبر الماضي”.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية ، التي دعت إليها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وشارك فيها صحفيون، وحقوقيون، وناشطون سياسيون، من توجهات مختلفة، شعارات تندد بمحاكمة الزميل عبد الله البقالي حيث وصفوه بـ “التضييق على الصحافة، وفاضحي الفساد” بالمغرب. 
وحمل المحتجون، لافتات كتب عليها “لا لتكميم الأفواه”، و”لا لترهيب الصحافيين”، و”لا لكسر الأقلام الحرة”، كما وضع الصحفيون المشاركون في الوقفة، شارات حمراء، للتعبير عن تضامنهم مع نقيب الصحفيين المغاربة.
و قال الزميل عبد الله البقالي، نقيب الصحفيين المغاربة،في تصريح لوكالة الأنباء الأناضول والنائب في البرلمان عن حزب الاستقلال ، إن محاكمته تأتي “من ضمن الأخطاء الكبيرة والكثيرة، والتي تعطي مشروعية للتقارير الدولية التي تصنف المغرب في مراتب جد متأخرة في حرية الصحافة”. 
وأوضح الزميل البقالي، أن “هذه المحاكمة رسالة موجهة للصحفيين لكي ينضموا إلى جوقة المهللين لنزاهة الانتخابات”، متابعا أن “الصحفيين سيتشبثون بأداء وظيفتهم في إطار الموضوعية والنزاهة وما هم مقتنعون به”. 
وشدد، على أن “محاكمته تأتي في ظروف تعرف سلسلة من التراجعات في مجال الحريات العامة والصحافة وحقوق الإنسان”. 
واعتبر، أن محاكمته تعكس وجود “تجاذب قوى داخل الدولة في المغرب، بين من يريد أن يمضي بالمغرب إلى الأمام بدستور متقدم ومتطور، وبين من يعتبر أن الشعب المغربي لم يصل إلى مستوى النضج الذي يستحق من خلاله أن يتمتع بحقوقه الدستورية”. 
يشار إلى أن النيابة العامة وجهت لـ  البقالي تهمة القذف في “مسؤولي الإدارة الترابية بناء على شكوى موجهة من وزير الداخلية محمد حصاد.
وجاءت الشكوى من الوزير المغربي، على خلفية نشر الزميل البقالي مقالا في جريدة “العلم” في أكتوبر الماضي، حول “الفساد المالي الذي عرفته عملية انتخاب مجلس المستشارين الأخيرة التي أجريت في شهر شتنبر الماضي .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *