مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » صوت فاس Tv » تأسيس الجمعية الجهوية للوكالات العقارية لجهة فاس مكناس ،وانتخاب السيد عبد القادر الدباغ رئيسا بالاجماع .

تأسيس الجمعية الجهوية للوكالات العقارية لجهة فاس مكناس ،وانتخاب السيد عبد القادر الدباغ رئيسا بالاجماع .

فاس // صوت فاس البديل // ادريس العادل

تصوير وتوضيب // محمد عادل البوعناني

 

 

 

  انتخب السيد عبد القادر الدباغ بالاجماع رئيسا للجمعية الجهوية للوكالات العقارية ،لجهة فاس مكناس ،وذلك خلال الجمع العام التأسيسي الذي انعقد بفاس ،يوم السبت الاخير بحضور وازن للمهنيين من مختلف عمالات واقاليم الجهة، وهو ما يؤكد الأهمية البالغة ،والرغبة الأكيدة في خلق هذا المولود الجديد الذي سيساهم لا محالة في تنظيم اكثر للقطاع ،وجعله يواكب كل التطورات والمستجدات التي تعرفها المملكة.
وكان السيد عبد القادر الدباغ ،قد القى كلمة باسم اللجنة التحضيرية للجمع العام التأسيسي للجمعية،مؤكدا على أن هذا التاسيس يتزامن مع ذكرى غالية من ذكريات هذا الوطن العزيز ،انها الذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال،الذي هو حدث تاريخي يعتز به كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة، وهو الحدث الذي نستحضر من خلال الاحتفاء به، يضيف السيد الدباغ ،بكل مظاهر الاعتزاز والإكبار، والدلالات والمعاني العميقة والأبعاد الوطنية المتجذرة، لملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية 

 

          والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية، وهو الحدث الذي نود أن نجعل منه في جمعنا العام التأسيسي هذا، مصدر إلهام للتأمل والتدبر واستخلاص الدروس والعبر والعظات لتقوية روح التآزر فيما بيننا كمهنيين ،ورص صفوفنا لأجل الانعتاق بدورنا من حالة الفوضى والتهميش التي يتخبط فيها قطاع الوكلاء العقاريين منذ مدة. مع العلم أن لا أحد يمكنه إنكار الأهمية البالغة التي يكتسيها القطاع والوكيل العقاري في إنعاش الرواج الاقتصادي على المستوى الوطني عامة، وعلى مستوى بعض المدن الرائدةبصفة خاصة.مضيفا بأن واقع القطاع وللأسف لا يعكس بتاتا هذه الأهمية، لعدة اعتبارات أهمها غياب أي مرجع قانوني ينظم القطاع، وغياب الهيكلة والتأطير ،وعدم الاهتمام بهذه الشريحة من المهنيين ، من طرف المسؤولين، ما فوت ويفوت عليها العديد من حقوقها.

     وتجاه هذا الوضع المجحف في حق المهنيين ، يضيف السيد رئيس اللجنة التحضيرية، وفي غياب أي تمثيلية خاصة بالقطاع، جاءت فكرة تأسيس الجمعية الجهوية للوكالات العقارية فاس / مكناس، والتي ستضم مهنيين من مختلف عمالات وأقاليم الجهة، والتي ستمكننا على غرار نظرائنا بكل من جهات الرباط، وطنجة ،والدار البيضاء ، الذين أسسوا جمعياتهم المهنية الجهوية، من وضع أولى خطواتنا على سكة التنظيم المهني ، وتمكين المهنيين والقطاع من الإطار القانوني الذي يمثلهم لدى مختلف السلطات والهيآت المنتخبة والمصالح الإدارية، والذي سيكون حصنا حصينا للمهنة والمهنيين ، وصونا للمكتسبات ودفاعا عن الحقوق.
وهو الإطار الذي سنسعى بواسطته، إلى وضع قواعد وأسس تنظيم مهني حقيقي يضبط العلاقة فيما بين المهنيين والزبائن ،ويؤطر التنافس بينهم، بفضل احترام الأعراف الجاري بها العمل ،والالتزام بأخلاقيات المهنة.


وهو كذلك، الإطار الذي سنرسم من خلاله بتنسيق وتشاور مع مختلف المتدخلين ، استراتيجية هيكلة القطاع ووسائل تطوير أدائه حتى يرقى إلى المستوى الذي يليق به ويستجيب لتطلعات وطموحات مهنييه.
كل ذلك ،يقول السيد الدباغ، لن يتاتى إلا بالتنسيق مع نظرائنا من الجمعيات الجهوية التي أسست ، وتلك التي ستأسس لاحقا من اجل التكتل ، في إطار جامعة وطنية للوكالات العقارية ، والتي من شأنها إيصال صوت المهنيين للمسؤولين على المستوى المركزي والدفاع عن حقوقهم، والتي يظل أهمها في الوقت الراهن ، العمل وبكل جدية على تسريع وتيرة إخراج مشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة الوكيل العقاري ، الذي يهدف إلى سن أحكام تتعلق بتنظيم مهنة الوكيل العقاري، باعتبارها مهنة حرة خاضعة للقانون. وهو القانون الذي يوجد حاليا قيد المناقشة بالأمانة العامة للحكومة.
أيها الحضور الكريم، أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم ولعلني فعلت، لكن عذري يبقى غيرتي على هذا القطاع وعلى الممارسين فيه ورغبتي الجامحة في أن أراه كغيره من القطاعات والأنشطة الاقتصادية مقننا ومنظما بما يحفظ حقوق مهنييه ويصون مكتسباتهم.


وبعد كلمة اللجنة التحضيرية ،انتقل المجتمعون إلى مناقشة مشروعي القانون الأساسي والداخلي، حيث ناقشهما الحاضرون باستفاضة، واغنوا بنودهما بملاحظات هامة ،وتمت المصادقة عليهما بالاجماع، لينتقل الجمع العام الى انتخاب المكتب المسير للجمعية، بعد الإجماع على الرئيس.

وجاءت تشكيلة المكتب المسير على النحو التالي:
الرئيس:عبد القادر الدباغ
النائب الاول: طارق العلوي
النائب الثاني: انور الصديقي
الكاتب العام: ادريسي ياسين
نائبه : ادريس شهبون
امين المال :محمدطلال العلاني
المستشار : إدريسي محمد

يقول السيد عبد القادر الدباغ ،بعد انتخابه رئيسا للجمعية:

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *