مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » تربويات » جامعة سيدي محمد بن عبد الله : من التميز الى الامتياز.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله : من التميز الى الامتياز.

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل

تصوير و توضيب // محمد عادل البوعناني

 

 

 

 

 

 

            قال رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ، الدكتور رضوان مرابط ،ان حفل تتويج المتفوقين ، هو حدث مميز وخاص ،نظرا للمجهودات التي بذلها الطلاب،وماحققوه من نتائج جيدة خلال مسارهم الدراسي طيلة الموسم الجامعي 2021/2020.
    واضاف ،خلال حفل الامتياز ،بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،والذي نظمته الجامعة احتفاء بالمتفوقات و المتفوقين من الطالبات والطلبة،يوم الجمعة الاخير بمركز الندوات والتكوين التابع للجامعة، بان هؤلاء المتوجين هم الكنز الحقيقي والثروة المستقبلية حيث تكمن ثروة المجتمع.
واسترسل في كلمته بهذه المناسبة ،بانه وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا والعالم ككل ،جراء الجائحة، وما ترتب عنها من صعوبات،فقد كانت مؤشرات الجامعة متميزة، وما كانت هذه الانجازات ابتي نحتفي بها اليوم لتتحقق ،الا بالشراكة الفاعلة مع جميع مكونات الجامعة من مسؤولين،واساتذة باحثين،واداريين ،وتقنيين، والذين ابانوا خلال هذه المرحلة عن التزامهم وتفانيهم في العمل ،لانجاح الموسم الجامعي الاستثنائي.
         واكد في الاخير ، على ان هذا الحفل ،هو احتفاء بابناء اليوم وصناع الغد،واعتراف بكدهم ، واجتهادهم ،وتفوقهم ، كل في مجال تخصصه، انه التحدي الرائع الذي جاء نتيجة عمل متواصل من الجد والاجتهاد ،وتضحيات كبيرة وسنوات من العمل المثمر،وقدر كبير من الدعم من طرف الاساتذة، والاسر.
الحفل الذي توج فيه الطلاب،هم المدرسة العليا للاساتذة ، في الاجازة المهنية، والماستر وعدد من التخصصات،وعددهم22 طالبة وطالبا.
    ومن كلية الاداب والعلوم الانسانية سايس ،تم تتويج 19 من المتفوقات والمتفوقين في مختلف الدرجات العلمية،ومن كلية الاداب ظهر المهراز، تم الاحتفاءبكل التخصصات بها ،وتمت مكافاة 33 من الطالبات والطلاب،تشجيعا لهم على ما حققوه من نتائج جيدة.
     وتاتي الكلية المتعددة التخصصات بتازة ،والتابعة للجامعة ، ليصعد طلابها(36) ، الى منصة التتويج ، في تخصصات منها علوم الفيزياء ،وعلوم الحياة ،والرياضيات ،وعلوم الحياة ،والقانون الخاص،والاقتصاد والتدبير ،والدراسات الفرنسية ، والتاريخ والحضارة ،واللغة العربية، منهم من حصل على الاجازة المهنية ،اوالاجازة ،اوالماستر.
  كما توج طلاب كلية العلوم وعددهم47طالبة وطالبا ، حصلوا على مختلف الدرجات العلمية بتميز ،كباقي زملائهم في مختلف المؤسسات التابعة للجامعة.
  اما الطلاب المتفوقون في كلية العلوم والتقنيات ،فقد بلغ عدد المتوجين بها ،48 طالبا وطالبة.
     وجاء دور المدرسة العليا للتكنولوجيا ، حيث بلغ عدد الطلاب المتفوقين ، 48 طالبة وطالبا.فيما كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والتي تسجل اعلى نسبة من عدد الطلبة الدارسين بهذه الجامعة ،فقد بلغ المتوجين في حفل الامتياز ، 51طالبة وطالبا في مختلف التخصصات.
     وتم تتويج 14طالبا وطالبة من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ،في عدد من التخصصات التي تدخل ضمن مقررات تلك المدرسة.
       حفل الامتياز هذا ،احتفى ايضا بخريجات وخريجي كلية الشريعة ، وعددهم(6)طلاب ،وكلية الطب والصيدلة،وعدد دكاترتها في الطب (06) ،والمتفوقون في المدرسة الوطنية للتجارة والتدبير ، والذين بلغ عددهم 06 طلاب.
الحفل عرف حضور اسر اغلب الطلبة ،خصوصا وان الفضاء رحب ،والمناسبة شرط ،كما يقال ،وكان الحضور ايضا بالاضافة الى وزير التعليم العالي ،عددمن المسؤولين ،من بينهم رئيس الجهة ورئيس المجلس الجماعي ، وعمداء ،ومديرو المؤسسات  التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله ،وعدد من الضيوف المميزين.
       الحفل ايضا ،سهر على تنفيذ فقراته المتنوعة ،كل من الاستاذ عبد الغاني الاشقر ،نائب رئيس الجامعة المكلف بالشؤون الاكاديمية ،والاستاذ ابراهيم اقديم ، نائب الرئيس المكلف بالبحث العلمي والتعاون ،والكاتب العام للجامعة السيد عبد القادر مروان،ووسيط الجامعة الاستاذ عبد الاله السيار ،وعدد من الاطر الادارية التي اشتغلت كخلية نحل ليمر هذا الحفل مميزا ،حيث نشط فقراته ، طالب يمني ابدع الى جانب زميلته المغربية في تقديم كل فقراته.
       للتذكير ،فان جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ،تاسست سنة1975،وبها ثماني كليات ،واربع مدارس ، واربعة احياء جامعية ، وتضم ازيد من 99.000طالبة وطالبا،منهم 31473 مسجلون جدد برسم الموسم الدراسي الحالي2022/2021 ،يؤطرهم تربويا وعلميا ،1746   استاذا باحثا،بالاضافة الى 720  اداريا وتقنيا.وتقدم الجامعة عرضا بيداغوجيا متنوعا يشمل مختلف التكوينات الجامعية ،ويضن 90اجازة ،و98ماستر ،وماستر متخصص،و20مسلكاللدكتوراه ،بالاضافة الى51دكتوراه ، والتخصصات في الطب والصيدلة ، و14دبلوما جامعيا للتكنولوجيا ،و18دبلوما في الهندسة ،ودبلوم في التجارة والتسيير
    الجامعة ايضا ،عززت موقعها في مجال التكوين، والبحث العلمي،سواء على الصعيد الوطني او على الصعيد الدولي ،حيث جاءت هذه السنة للمرة الرابعة على التوالي في المركز الاول وطنيا ،حسب تصنيف مؤسسة تايمز هاير ايدوكايشن البريطانية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *