مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0617868623 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » صوت فاس Tv » جمعية التراث و التواصل الاورومتوسطي : تناقش مقاربة النوع النوع الاجتماعي في السياسات العمومية بين الواقع والمامول.

جمعية التراث و التواصل الاورومتوسطي : تناقش مقاربة النوع النوع الاجتماعي في السياسات العمومية بين الواقع والمامول.

فاس // صوت فاس البديل/ ادريس العادل / محمد عادل البوعناني.

 

 

ناقش عدد من الأساتذة الجامعيين،اشكالية،مقاربة النوع في السياسات العمومية،بين الواقع والمامول،خلال الندوة الوطنية ،التي نظمتها مؤخرا،جمعية التراث والتواصل الاروموتوسطي،بغرفة التجارة والصناعة والخدمات،بفاس.
وجاءت الورقة التقديمية للندوة،لتركز على أهمية مقاربة النوع،في اعتماد مبادىء الحكامة الجيدة،باعمال المنهج التشاركي،التشاوري، وترسيخ مبدأ الانخراط الفعلي ،لكافة الفاعلين،التنمويين،واشراك كل الطاقات لتحقيق تحول اجتماعي،مبني على المساواة،والعدالة الاجتماعية.

   كما أكدت الوثيقة المذكورة،على ان النص القانوني،المؤطر لحضور النوع الاجتماعي، في السياسات العمومية،من خلال التأكيد على انشاء اليات،ومؤسسات لحماية وتعزيز حقوق الانسان،والتحديث التدريجي للتشريعات،حيث بذلت بلادنا مجهودات كبيرة، فيما يخص الولوج العادل الحقوق السياسية والمدنية،والمساواة بين الرجل والمراة،من خلال اعتماد إطار تشريعي،يساير،ماصادقت عليه بلادنا من اتفاقيات دولية.

 والندوة،تضيف الورقة التقديمية ستحاول مساءلة الاليات القانونية،والمؤسسات المعنية،وطرح الإشكالية المتعلقة بتنزيل مقاربة النوع الاجتماعي،كورش هام،من خلال الاجابة على،المحاور التي حددتها اللجنة المنظمة،والمتمثلة في:

    المرجعيات الناظمة لمقاربةالنوع الاجتماعي في السياسات العمومية،واليات تفعيل مقاربة النوع  في هذه السياسات،ومقاربة النوع في الدسنور،ودور المجتمع المدني،في  التكريس الفعلي للنوع الاجتماعي،على مستوى السياسات العمومية.

          وقد تناول المتدخلون،في هذه الندوة،مواضيع،هامة، تخص،مقاربة النوع والحكامة الترابية،ومقاربة النوع في الإدارة العمومية،ومقاربة النوع،على ضوء القوانين التنظيمية،للجماعات الترابية،والمراة والمناصفة في دستور2011،والمقاولة والنوع الاجتماعي،لتمكين المرأة اقتصاديا،ومقاربة النوع في السياسات التربوية،ومظاهر المساواة بين الرجل والمرأة في مدونة الأسرة.

     وقد خلص المتدخلون،الى ضرور التنزيل الفعلي ،لمضامين الدستور الخاصة  بالنوع الاجتماعي حتى تتمكن المراة،بالتواجد اكثر في مراكز القرار،وبالمجالس الترابية،والتي لا يزال تواجدها ضعيفا،بالرغم من التطور الذي تم تضمينها  القوانين الجديدة،للمجالس المنتخبة.

     بعد ذلك تم تكريم بعض الأساتذة والاستاذات ،الجامعيين لمساهماتهم المتميزة في هذه الندوة الوطنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *