مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » وطنية » عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري،خلال انطلاق اشغال النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي لشجر الاركان بمدينة أكادير

عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري،خلال انطلاق اشغال النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي لشجر الاركان بمدينة أكادير

أكادير  -صوت فاس البديل  / تورية بوبكري

 

عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري،خلال انطلاق اشغال

النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي لشجر الاركان بمدينة أكادير

 

قال عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، أن شجر الأركان يعد نشاطا قويا بمنطقة أكادير و الصويرة بما يناهز أكثر من 830 ألف هكتار، كما يشغل ساكنة مهمة في العالم القروي بإعتباره نوعا من الفلاحة التضامنية .
 وأوضح وزير الفلاحة المغربي خلال انطلاق اشغال النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي لشجر الاركان بمدينة أكادير، والمنظم من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والمعهد الوطني للبحث الزراعي. أن  الهدف من هذا المؤتمر هو بلورة نظرة شمولية للمستقبل وإعطاء دينامية جديدة لشجر الأركان وتكثيف تواجده داخل الغابة وكذلك تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا المجال على غرار الاستثمار في شجر الزيتون.
من جهتها دعت زينب العدوي والي سوس ماسة ، الى ضرورة الأخد بعين الإعتبار الخصوصيات الثقافية والاجتماعية لساكنة المناطق التي يتواجد بها شجر الأركان وذلك أثناء صياغة البرامج والمخططات الرامية إلى النهوض بهذا القطاع وشددت السيدة الوالية في مداخلة لها أثناء حفل الافتتاح الذي حضرته ثلة من الشخصيات البارزة، على ضرورة التركيز على البحث العلمي والتكوين المستمر من أجل النهوض بالقطاع.

akhnouch-1-418x227 (2)

من جهة أخرى، أكد إبراهيم حافيدي المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ورئيس جهة سوس ماسة، أن المغرب رصد غلافا ماليا بقيمة 2.8 مليار دهم من أجل تأهيل المجال الحيوي لشجر الأركان، الذي يمتد على مساحة إجمالية تناهز حوالي 830 ألف هكتار، وذلك على امتداد فترة زمنية تصل إلى 10 سنوات.
وأوضح حافيدي، أن مختلف المشاريع والإجراءات التي تهم عملية التأهيل تم تضمينها في “الاتفاقية البرنامج” التي تم التوقيع عليها سنة 2011، وشرع في تنفيذها سنة 2013، وذلك بعد سلسلة من المشاورات واللقاءات التي شارك فيها جميع المتدخلين، بمن فيهم ذوي الحقوق من الساكنة المحلية للمجال الحيوي لشجر الأركان.
من جانب أخر ثم التوقيع على اتفاقيتين اثنتين تخص الأولى تقديم الدعم من أجل تأهيل شجر الأركان خلال الفترة ما بين 2016 و 2018، فيما تخص الثانية تشجيع البحث العلمي المرتبط بشجر الأركان، وقد وقع على هاتين الاتفاقيتين كل من وزير الفلاحة والصيد البحري، والحسين أبو الرحيم عن الفيدرالية البيمهنية للأركان. المؤتمر الدولي لشجر الاركان عرف ، مشاركة العديد من الباحثين والأخصائيين المغاربة إلى جانب نخبة من نظرائهم المنتسبين لعدد من الدول العربية والأجنبية، وتقديم عدة مداخلات علمية لها ارتباط بخمسة محاور رئيسية وهي “بنية وعمل المنظومة البيئية لمجال الأركان”، و”الأنشطة الفلاحية بالنظم الغابوية”، و”التكثيف والتكنولوجيا الحيوية”، و”اقتصاد وتثمين وتسويق منتجات الأركان”، و”البعد التراثي التحولات الاجتماعية والجوانب القانونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *