مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » ثقافة و فن » فــاس تحتفي وتتميز بفنــــون الشـارع

فــاس تحتفي وتتميز بفنــــون الشـارع

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل

تصوير و توضيب // محمد عادل البوعناني

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده،

 

 

 

 

          نظمت وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة ـ شراكة مع مجلس جهة فاس ـ مكناس، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني لفنون الشارع، أيام 17 ـ 18 ـ 19 ماي 2019 بعدة فضاءات عمومية في مدينة فاس.

       ومن أهداف هذا المهرجان ،التعريف بالأشكال التعبيرية لمختلف فنون الشارع، ومميزاتها وتنوعها في الأداء، و تعدد روافدها. كما يروم تثمين الثقافة المغربية، بأشكالها التراثية والمعاصرة، وتقريبها من جمهور مدينة فاس وزوارها، ودعم الطاقات الشابة.

       وتميز المهرجان من خلال فقراته الثرة،ببرمجة غنية لمختلف أشكال عروض فنون الشارع ، من مدن ومناطق مغربية متعددة، تبرز التنوع الحضاري والثقافي للمملكة المغربية، حيث تنصهر هذه الأشكال التعبيرية في طابق فني وفلكلوري واحد تزين به الفضاءات المختارة بالعاصمة العلمية على مدى ثلاثة أيام متتالية، وقدمت لسكان المدينة وزوارها ألوان فنية تعكس الهوية المغربية، وتخلق فسحات من المتعة والفرجة المتاحة لعشاق فنون الشارع، في أجواء البهجة خلال شهر رمضان المبارك.

             وعرف المهرجان مشاركة فرق فنية من فنون السيرك والحلقة وعروض مسرحية مختلفة في الهواء الطلق، وتقديم عروض في مختلف الفنون الحضرية من أغاني شبابية في موسيقى الراب و آر. ن . بي ، و رقص الهيب ـ هوب والبريك ـ دانس، و الجداريات و فن البينبوكس، وأغاني لفرق تراثية،  ، واخرى ذات طابع أفريقي ، تعكس الانتماء المغربي إلى القارة السمراء ، وانفتاحه على مختلف البلدان بثقافاتها المتعددة، وحسن الجوار وإدماج المهاجرين في السيرورة التنموية للمملكة، بالاضافة إلى أشكال فنية أخرى.

          انطلق المهرجان، يوم الجمعة الاخير ليلا، في فضاء دار الثقافة (المديرية الجهوية للثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة – بحهة فاس ـ مكناس)، بحضور الكاتب العام لقطاع الثقافة ، ومستشار وزير الثقافة والاتصال، والمدير الجهوي لقطاع الثقافة لجهة فاس مكناس ، وتجندت كل الأطر التابعة لهذه المديرية ،من اجل انجاح كل فقرات المهرجان .

وقبل انطلاقه،قال الكاتب العام لقطاع الثقافة في كلمة بهذه المناسبة:

بعد ذلك تحرك الكرنفال ، ليعبر ساحة المقاومة وشارع الحسن الثاني ،ليصل الى ساحة فلورانسا، وليعود من جديد إلى دار الثقافة ، معلناً بذلك عن انطلاق المهرجان واحتفالية فنون الشارع بمدينة فاس.

يقول رشيد بوزيدي مدير قطاع الثقافة لجهة فاس مكناس

            وكان المهرجان فرصة لتقديم عروض فنية مختلفة تمتد على مسافة تفوق الكلمتر، وجمعت ما بين شارعي الحسن الثاني ، وعلال بن عبد الله، حيث انطلقت أولى العروض من دار الثقافة  (المديرية الجهوية للثقافة والإتصال ـ قطاع الثقافة – بحهة فاس – مكناس) شارع مولاي يوسف، والتي تم  تخصيصها لفضاء الأطفال،  واقيمت منصة أمام سينما أومبير(ميغاراما حاليا)، تخصصت لعروض الشباب، وفضاء آخر اقيم بساحة فلورانس خصص لفن الحلقة والفلكلور، وآخر أمام محكمة الاستئناف لتقديم العروض المسرحية، وفضاء آخر أمام قصر المؤتمرات  لعروض السيرك، وبعض العروض الفردية الموسيقية المتنوعة. و بالموازاة مع هذه الأنشطة، اقيم برواق محمد القاسمي معرض لفن الكاريكاتور و فضاء لفن الكرافيتي.

ونيابة عن اطر المديرية الجهوية للثقافة تقول نادية برشيد :

وعن مشاركته في هذه النسخة يقول الفنان المسيح :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *