مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » مجتمع » في إطار الاحتفالات بالذكرى السابعة عشرة لعيد العرش العلوي المجيد نظم المجلس الاقليمي لصفرو يوم الخميس الأخير بمقر العمالة .طاولة مستديرة في إطار مواكبة الاستعدادات للقمة العالمية حول التغيرات المناخية cop22 بمراكش

في إطار الاحتفالات بالذكرى السابعة عشرة لعيد العرش العلوي المجيد نظم المجلس الاقليمي لصفرو يوم الخميس الأخير بمقر العمالة .طاولة مستديرة في إطار مواكبة الاستعدادات للقمة العالمية حول التغيرات المناخية cop22 بمراكش

صفرو / صوت فاس البديل

 ادريس العادل/محمد عادل البوعناني/ثورية بوبكري

DSC_0043

 في إطار الاحتفالات بالذكرى السابعة عشرة لعيد العرش العلوي المجيد نظم المجلس الاقليمي لصفرو يوم الخميس الأخير بمقر العمالة .طاولة مستديرة في إطار مواكبة الاستعدادات للقمة العالمية حول التغيرات المناخية cop22 بمراكش موضوعها”التغيرات المناخية وتحديات تدبير الموارد المائية بإقليم صفرو،
وخلال هذا اللقاء أكد السيد امحمدازلماظ رئيس المجلس الإقليمي على أهمية هذا اللقاء الذي يدخل في سياق الإعداد لمؤتمر اتفاقية الأطراف حول التغيرات المناخيةCOP22 والذي سينعقد بعاصمة النخيل مراكش خلال شهر نوفمبر القادم،مضيفا بان ذلك يدل على أهمية هذه التظاهرة العالمية الكبرى والتي حصلت على العلامة المعتمدةlabel من اللجنة العلمية التابعة للجنة الإشراف على COP22 

DSC_0015

وهذا ان دل على شيء فانما يدل على أهميتها خاصة وأنها تأتي بعد اللقاء الوطني المنعقد بالرباط يوم13 يوليوز 2016 حول موضوع الجماعات الترابية في مواجهة التحديات المناخية والذي كان للإقليم شرف المشاركة فيه.واضاف الرئيس، بأن المديرية العامة للجماعات المحلية أبرزت أهمية ودور الجماعات في هذا الموضوع.

DSC_0152
واختتم كلمته بالتأكيد على أهمية هذه المائدة المستديرة والتي كان الهدف من تنظيمها هو مناقشة التحديات المطروحة على صعيد الإقليم في تدبير مياهه على ضوء المتغيرات المناخية من خلال محورين.الاول يتعلق بالإكراهات المناخية وتأثيرها على مصادر المياه بالإقليم. والمحور الثاني يتعلق بالتدبير المندمج للموارد المائية ومتطلبات التنمية المحلية المستدامة،علما بأن الماء هو المناخ.وفي هذا الصدد سيعمل المجلس على اتخاذ التدابير اللازمة لإدراج البعد البيئى والتغيرات المناخية وخاصة حسن تدبير الموارد المائية.

DSC_0151
عامل الاقليم, هنا المجلس الإقليمي على هذه المبادرة الهامة والتي تتزامن واحتفالات الشعب المغربي بالذكرى السابعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده على عرش اسلافه المنعمين وأضاف بأن هذه التظاهرة تأتي في سياق التحضير لقمة المناخ التي ستعقد بالمغرب ما بين 7و18نونبر القادم.

DSC_0127

وشدد السيد العامل على أهمية المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية والنظام الأيديولوجي باعتبارها تحديات آنية ومستقبلية ترهن مصير الكرة الأرضية والبشرية جمعاء
كما أن المغرب، يضيف السيد العامل، حرص على إدماج البعد البيئى ضمن رؤية استراتيجية مندمجة،وسن مجموعة من القوانين تهدف إلى المحافظة على البيئة وحمايتها من كل أشكال التلوث والاستغلال الجائر واعتماد ميثاق وطني في هذا الإطار.

DSC_0143

وذكر فى الأخير بالسياسة الاستباقية التي اعتمدها المغرب سنة2009في مجال الطاقات المتجددة وعدد أهدافها والتي منها الوصول إلى إنتاج 52% من الطاقة الكهربائية باستعمال الطاقة المتجددة بحلول سنة2030.
تدخلات ممثلي القطاعات المشاركة أكدوا على أهمية هذا اللقاء الهام واغنوا بمداخلاتهم العروض المقدمة.
كما عرف هذا المحفل حضورا مكثفا لجمعيات المجتمع المدني بالإقليم ومشاركة وازنة وغنية بالافكار تمخضت عنها مجموعة من التوصيات من اهمها:

DSC_0071

 

1-إدماج البعد البيئى والتغيرات المناخية في مختلف البرامج والمشاريع السوسيواقتصادية التي سيتضمنها البرنامج الاستراتيجي للتنمية الإقليمية.
2-إعداد المشاريع وتوفير الموارد اللازمة لتعميم تزويد ساكنة العالم القروي بإقليم صفرو بالماء الصالح للشرب في إطار مقاربة تشاركية مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية المعنية وجمعيات المجتمع المدني مع الأخذ بعين الاعتبار حصيلة برنامج تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب بالاقليمPAGER.
3– الانخراط مع الشركاء المعنيين في مجال تحسين وتأمين استغلال الماء في الاستعمالات المنزلية والفلاحية والصناعية من خلال دعم اعتماد طرق اقتصادية في الموضوع (اعتماد الري بالتنقيط. تخفيف مخاطر التلوث.استعمال المياه الخاضعة للتنقية في عملية السقي ووضع عتبات لاستهلاك الماء.
4-المساهمة في تنظيم أنشطة إقليمية لنشر الوعي البيئي والآثار المترتبة عن التغيرات المناخية والعلاقة القائمة بين المناخ والماء.واهمية التدبير المندمج لمصادر الماء ومتطلبات التنمية المحلية المستدامة على صعيد مؤسسات التربية والتكوين بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والأندية البيئية وفعاليات المجتمع المدني.
وبالمناسبة تم تكريم السيد العامل كمسؤول جديد على الاقليم وعدد من.الشركاء والمتدخلين في هذا اليوم الذي عرف نجاحا متميزا أن على مستوى التنظيم من طرف المجلس رئيسا وأطرا والسلطات المحلية. أو على مستوى المشاركات الوازنة والتي اغنت محاور هذا اللقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *