مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » صوت فاس Tv » من تنظيم المكتب الاقليمي للاتحاد العام الشغالين بفاس: المناظرة الاولى تحت شعار اقتصاد مدينة…..واقع وافاق.

من تنظيم المكتب الاقليمي للاتحاد العام الشغالين بفاس: المناظرة الاولى تحت شعار اقتصاد مدينة…..واقع وافاق.

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل / محمد عادل البوعناني.

تصوير // عبد الفتاح الشيبي.

 

 

  نظم المكتب الاقليمي للاتحاد العام الشغالين بفاس،يوم الجمعة الاخير،باحد الفنادق الكبرى بالمدينة،المناظرة الاولى تحت شعار:” اقتصاد مدينة…..واقع وافاق.
  هذه التظاهرة التي تراسها،السيد النعم ميارة الكاتب العام،للاتحاد العام للشغالين بالمغرب،بحضور السيد عبد السلام اللبار رئيس الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية بالغرفة الثانية،والحسن سليغوة عضو الفريق بنفس الغرفة، ومفتشة ومفتشي الحزب بفاس ،بالاضافة الى اطروممثلي مختلف القطاعات التابعة للاتحاد العام للشغالين يقاس،وعدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام.
      وفي كلمته الترحيبية، المعللة لإقامة هذه المناظرة الاولى، تحت شعار”اقتصاد مدينة: واقع وافاق،اكد السيد ادريس ابلهاظ،الكاتب الاقليمي للاتحاد العام للشغالين بفاس، على أهمية هذا اللقاء،الذي يدخل في اطار البرنامج العام،الذي سطره المكتب الاقليمي، وفق المقاربة الجديدة، للممارسة النقابية ، والمتمثلة في التجاوب والتقاعل مع المحيط، والايمان القوي بأهمية الحوار الاجتماعي الهادف بين مختلف الفاعلين والفرقاء، والمتدخلين،ليس فقط على المستوى المركزي، بل على المستوىين ،المحلي والجهوي.

واكد ايضا ،على ان هذه المناظرة،هي الاولى من نوعها، وتدخل في إطار تصور يهدف إلى جعل ثقافة التحاور، والتفاعل،ثقافة لمد جسور التواصل النقابي الفاعل.
    مضيغا  بأن موضوع هذه المناظرة، يخص اقتصاد مدينة فاس،في سياق انشغالات كل الفعاليات المحلية بالوضعية التي يعيشها هذا الاقتصاد،والبحث عن السبل الكفيلة،لاعطاء دينامية جديدة للمدينة،لتحقيق الإقلاع المنشود.
    واضاف،بان الممارسة النقابية بالمدينة، ارتبطت بخطاب احتجاجي، وهو ما عقد وضعية اقتصادها،عوض ان يكون قوة اقتراحية، تساهم بشكل ايجابي مع كل الفاعلين بالحوار لايجاد الحلول للمشاكل المطروحة.مشددا على دور الجماعات الترابية(مجلس الجهة،مجلس العمالة،المجلس الجماعي لفاس،والجماعات الترابية المحيطة بالمدينة)، والمتمثلة في تبسيط المساطر،وتحفيز المستثمرين،والفاعلين الاقتصاديين،لاعطاء دفعة قوية للاقتصاد بالمدينة.وبالمقابل يضيف،الكاتب الاقليمي،يجب التأكيد على أن الفاعل الاقتصادي مدعو لان يحرص على اعطاء الاهمية،للموارد البشرية، والاعتناء بها،وتوفير الشروط المادية، والمعنوية ،والقانونية،والتحفيزية،لضمان النجاعة في الانتاج،ومن ثم ،فان هذا الفاعل، مدعو ايضا الى تغليب التدبير العصري والمعقلن لهياكله الانتاجية،والابتعاد عن عقلية التدبير التقليدي المنغلق يراهن فقط على الربح الذاتي، متجاهلاالعمال والمستخدمين،وهو ما لا يرسخ الثقة بين كل المتدخلين في عملية الإنتاج .
       كما أكد على دور الإدارة في هذا الاطار،داعيا اياها الى الاستجابة بالانصات الى المواطنين،والتجاوب مع انتظاراتهم وتطلعاتهم.
    الكاتب العام الوطني للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، اشاد بالمجهودات التي بذلها ويبذلها المكتب الاقليمي للاتحاد العام للشغالين بفاس،حيث تخطى كل الصعوبات التنظيمية،وهو اليوم ينظيم هذه المناظرة، ليؤكد على ديناميته وفاعليته،ونجح في تجديد هياكل كل القطاعات المعنية التابعة له،لينطلق في برنامجه الهادف كنقابة مواطنة تواكب كل المستجدات على مستوى المدينة.
   وأشار إلى أن الحكومة الحالية،لم تطبق من برنامجها سوى 13/،وقد انهت نصف ولايتها،وهذا ما يؤكد انها لا تعبر عن طموحات الشعب المغربي، وهي الان تتلكا في مراحل الحوار الاجتماعي، وتحاول أن تتملص من مسؤوليتها الملقاة على عاتقها،في الوقت الذي نادى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،بماسسة الحوار الاجتماعي،وجعله أداة فاعلة من اجل ايجاد صيغ مثلى لتلبية طلبات الشغيلة بمختلف القطاعات،واعلن ان الاتحاد العام للشغالين، سيقيم بفاس،حفلا تاريخيا بالمدينة يوم 14دجنبر2018،تحت شعار يوم الوفاء،للاحتفال بالمناضلين الذين اعطوا للحزب ونقابته على حد سواء الشيء الكثير.
اما السيد عبد السلام اللبار رئيس الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية بالغرفة الثانية،فقد استحضر الادوار التي لعبتها فاس في كل محطات تاريخ المغرب،باعتلترها معقلا للمقاومة المسلحة ضد المستعمر الفرنسي،والمؤامرات التي حيكت ضدها،لتبقى دائما مهمشة،وانتقد بشدة الوضعية التي توجد عليها المدينة،وحمل المسؤولية لمديري الشأن المحلي بها،وحث كل المناضلين على العمل الجاد ،كل من موقعه لإعادة المجد لهذه المدينة،مشيرا الى أن الاتحاد العام كان دائما يستنهض الهمم من أجل المصلحة العليا للوطن.
وبعد هذه الكلمات،فتح باب النقاش،بعد  ان تتبع الحاضرون شريطا يلخص الوضعية المزرية التي تعيش على ايقاعها مدينة فاس،وتدخل ممثلو مختلف القطاعات المهنية،مؤكدين على تشبثهم بنقابتهم الاتحاد العام بفاس،منوهين بمجهودات المكتب الاقليمي بفاس برئاسة السيد ادريس ابلهاظ الكاتب الإقليمي بفاس،الذي اعطى دما جديدا العمل النقابي بفاس،وثبت عمل النقابة لمقاربة تشاركية واسعة.
https://www.youtube.com/watch?v=T7Qtt5spKQ8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *