مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » مجتمع » من تنظيم جمعية البديل للمعوقين بفاس، وبشراكة مع وزارة التشغيل والادماج المهني اللقاء التحسيسي والتواصلي الاول في إطار مشروع الفرصة الخاصة،تحت شعار: لا للتمييز القائم على أساس الاعاقة.

من تنظيم جمعية البديل للمعوقين بفاس، وبشراكة مع وزارة التشغيل والادماج المهني اللقاء التحسيسي والتواصلي الاول في إطار مشروع الفرصة الخاصة،تحت شعار: لا للتمييز القائم على أساس الاعاقة.

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل / محمد عادل البوعناني

unnamed (4)

من تنظيم جمعية البديل للمعوقين بفاس، وبشراكة مع وزارة التشغيل والادماج المهني: 

 اللقاء التحسيسي  والتواصلي الاول في إطار مشروع الفرصة الخاصة،تحت شعار: لا للتمييز القائم على أساس الاعاقة.

نظمت اخيرا،جمعية البديل للمعوقين بفاس، بشراكة مع وزارة التشغيل والادماج المهني، اللقاء التواصلي والتحسيسي الاول، في إطار مشروع الفرصة الخاصة، كان شعاره لا للتمييز القائم على أساس الاعاقة. 
    هذا اللقاء، الهام الذي احتضنته القاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، وحضره عدد كبير من الأشخاص من ذوي الإعاقة، يهدف إلى النهوض باوضاع هذه الفئة ،وتحسين وحماية حقوقها،والتحسيس والتوعية من أجل تشجيع المبادرة الخاصة، وخلق مشاريع مدرة للدخل .وقد افتتح اللقاء، بكلمة رئيس الجمعية السيد عبد الصمد العبقري،منوها بالشراكة التي تجمع الجمعية ووزارة التشغيل والادماج المهني،في إطار مشروع الفرصة الخاصة، وهو المشروع الذي يهدف إلى المساهمة في تحسين ظروف العمل للأشخاص في وضعية اعاقة،حيث أكد على محاربة التمييز بين الإجراء القائم على أساس الاعاقة،والمساهمة في تسهيل الولوج للمقاولة، والعمل على التحسيس والتوعية من أجل تشجيع المبادرآت الخاصة لإنشاء مشاريع مدرة للدخل،وإعادة تأهيل وإدماج المعاقين جراء حوادث الشغل.
  وأضاف رئيس الجمعية،بأن مشروع الفرصة الخاصة، يهدف أيضا إلى تمكين الأشخاص في وضعية اعاقة، من معرفة المساطر والإجراءات القانونية، لخلق مقاولات أو تعاونيات ،عبر دورات تكوينية،وتتبع ومواكبة الأشخاص في وضعية اعاقة من أجل الاندماج المهني واكتساب الخبرة في المجال الاقتصادي. 
وتحدث في الاخير ،عن مضامين اللقاء التحسيسي، من خلال التطرق الىالمرجعيات القانونية المتعلقة بالموضوع،منها الاتفاقية الدوليا المتعلقة بالأشخاص المعوقين،والبروتوكول الاختياري الذي صادق عليه المغرب يوم 30مارس2007،والقوانين الوطنية،منها: قانون رقم65_99 المتعلق بمدونة الشغل،وقانون رقم03_ المتعلق بالولوجيات،ومرسومه التطبيقي رقم246_11_02بتاريخ13اكتوبر2017
unnamed (6)
 واستعرض في الاخير، باقي أنشطة المشروع،والمتمثلة في : احداث ولوجيات داخل المقاولات التي تضم ،أو التي تنوي، تشغيل اجراء في وضعية اعاقة،وتنظيم اللقاء التواصلي الثاني مع كل المعنيين في مجال التشغيل، من مقاولات، ومفتشيات الشغل، والتعاون الوطني والمكتب الجهوي للاستثمار، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن،والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات،والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغيرها،واخيرا المساهمة في ادماج،أو إعادة ادماج الأشخاص في وضعية اعاقة من خلال تنظيم دورات تكوينية تمكن 60 شخصا في وضعية اعاقة من معرفة الاجراءات والمساطرالقانونية لخلق مشاربع مدرة للدخل أو تأسيس تعاونيات.وطلب رئيس الجمعية، من المصالح الخارجية للادارات الشريكة والتي لها ارتباط بالموضوع، والعناية بهذه الفئة للتمتع بحقوقها كاملة في الصحة،والتعليم ،والتكوين والتاهيل، وحق الشغل،وباقي الحقوق،لتكون فئة فاعلة داخل المجتمع،منتجة ومؤثرة في الحياة العامة،بعيدا عن النظرة الإحسانية.وأثنى على المجهودات التي بذلتها فعاليات إدارية من أجل إخراج هذا المشروع إلى حيز التطبيق ومن بينها السيد الغالي لعمومري،الإطار بالمديرية الجهوية للصناعة التقليدية ،ومديرية التشغيل والتعاون الوطني. 
     بعد ذلك ،تم عرض أرضية هذا اللقاء،والتي قدمتها السيدة سعاد النويشي،حيث جاءت الورقة بمجموعة من المعلومات تخص فئة الأشخاص ذوي الاعاقة،كالمعتاد العالمي لحقوق المعوق لسنة1969،والاحتفال بالعمل الدولي للمعوقين سنة1981،ودستور المملكة، وحرص جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، على وضع وتفعيل سياسات موجهة إلى الأشخاص والفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة من طرف السلطات العمومية.
 كما استعرضت الخطوط الرئيسية لمشروع الفرصة الخاصة بشراكة مع وزارة التشغيل والادماج المهني، وركزت على القانون رقم92-07 والمتعلق بالرعاية الاجتماعية للأشخاص المعاقين، ومشروع قانون اطاررقم13-97 والذي صادق عليه مجلس الحكومة يوم19اكتوبر2014،والذي ،حسب الورقة، لم يرق إلى تطلعات هذه الفئة. 
unnamed
كما تضمنت الورقة،أرقاما دالة منها:
       *ان هناك أكثر من مليار شخص في العالم لديهم شكل من أشكال الإعاقة وهو ما يشكل نسبة15%من ساكنة المعمورة. 
     *ان عدد المعاقين في المغرب يناهز. 1.530.000،يتعذر عليهم الولوج الى سوق الشغل،منهم نسبة تعادل2،55%من الأشخاص ذوي الاعاقة،تفوق أعمارهم 15سنة،و5،39% غير قادرين على العمل لاسباب طبية.
  الوثيقة حملت ايضا، تنويها بالمدونة الجديدة للشغل والتي نصت على مجموعة من الحقوق الإيجابية، وأعطت خصوصية لوضعية الإجراء المعاقين، بدءا من فتح المجال أمام تشغيلهم،والتأكيد على أن الإعاقة لا يمكن أن تكون سببا في الفصل من العمل،وان التمييز بين الإجراء من حيث الاعاقة هو خرق لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وغيرها من المستجدات التي تؤكد أن قضية الأشخاص ذوي الاعاقة،عرفت قفزة نوعية،وتغييرا ملحوظا ان على المستوى الوطني اوالدولي
unnamed (1)
مشروع الفرصة الخاصة هذا،جاء بشراكة مع وزارة التشغيل والادماج المهني، للتركيز على حق واحد من بين حقوق هذه الفئة  ،وهو الحق في التشغيل،لأنه يساعدها على الاندماج السريع في المجتمع،ويعطيها الاحساس باهميتها ودورها في الحياة العامة.وقد تناولت العروض مواضيع هامة،حيث تطرقت السيدة أمينة امزاورو ،نيابة عن السيد المدير الجهوي لوزارةالتشغيل والادماج المهني،إلى موضوع الحماية القانونية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تطرقت إلى القوانين التي تخص هذه الفئة.
  ومن جهتها،تطرقت السيدة صباح العبادي،باسم منسقية التعاون الوطني  ،فاس/مكناس إلى موضوع دور التعاون الوطني في تشغيل المعاقين انطلاقا من صندوق التماسك الاجتماعي.
وختم السيد عبد الرحيم المرابط،مداخلات هذا اللقاء،بالحديث عن حقوق الأشخاص في وضعية اعاقة،بين المرجعية الكونية والواقع بالمغرب.
   النقاش كان جادا ومسؤولا من طرف المشاركين ،والذين أجمعوا على أهمية مثل هذه اللقاءات التواصلية لأنها تجعل هذه الفئة من المجتمع تعي جيدا  أدوارها.
وفي نهاية الحفل،تم تكريم السيد الغالي لعمومري الإطار بمديرية الصناعة التقليديةبفاس، نظرا لمجهوداته الكبيرة تجاه الجمعية،والسيدة صباح العبادي عن مديرية التشغيل، ولمياء بلة عضوة نشيطة داخل الجمعية.
https://www.youtube.com/watch?v=u-xqd4o0mrE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *