مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » ثقافة و فن » من تنظيم جمعية فاس سايس،ومركز جنوب شمال،بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس المهرجان الدولي للثقافة الامازيغية،في دورته الرابعة عشر.

من تنظيم جمعية فاس سايس،ومركز جنوب شمال،بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس المهرجان الدولي للثقافة الامازيغية،في دورته الرابعة عشر.

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل / محمد عادل البوعناني / ثورية بوبكري.

 

 

            تحتضن مدينة فاس في الفترة الممتدة،مابين 11 و13 ماي الجاري الدورة الرابعة عشر،لمهرجان فاس الدولي للثقافة الامازيغية،باحد الفنادق المصنفة بمدينة فاس،وقد اختار المنظمون موضوع الثقافة الامازيغية،ومستقبل الديموقراطية في شمال افريقيا.

       وبالمناسبة عقد المنظمون يوم الإثنين الاخير، ندوة صحافية،لتسليط الاضواء على هذه النسخة من هذا المهرجان الذي عرف اهتماما كبيرا من طرف المهتمين والمثقفين وطنيا ودوليا

       وفي هذا الصدد،اكد الاستاذ موحا الناجي، رئيس المهرجان،على الأهمية البالغة التي يكتسبها  هذا المهرجان،من  خلال المنتدى الدولي،الذي سيعالج موضوعا هاما،يتمثل في : مستقبل الديمقراطية في شمال افريقيا، والثقافة الامازيغية،بمشاركة عدد من المفكرين،والاكاديميين، والخبراء،والمختصين،من اكثر من عشرين بلدا عربيا ودوليا.

        وأضاف رئيس مركز جنوب شمال،بان هذه الدورة ،ستكون مناسبة،لتكريم الاديب المغربي الكبير الطاهر بنجلون،صاحب الانتاج الادبي الضخم،في الجلسة ،الافتتاحية،اعترافا بما قدمه هذا الرجل،للادب المغربي من خدمات جليلة،باللغة الفرنسية.

         كما ستعرف الجلسة الافتتاحية،شهادات بهذه المناسبة،لكل من السيد محمد القباج الرئيس المؤسس لجمعية فاس سايس،والسيدة نزهة الصقلي،والدكتور عبد الرحمان طنكول،الاديب والناقد والاكادبمي،مع الاستماع الى كلمة المحترف به.

   وسيقدم الخطاب الافتتاحي للمهرجان،السيد حسن اوريد،في موضوع،الامازيغية والديمقراطية.

           كما اشار،السيد موحا الناجي،الذي  كان يتحدث الى عدد من ممثلي وسائل الاعلام المحلية والوطنية، الى جانب المنتدى الدولي،تنظيم ورشات تتعلق بكتابة حرف تيفيناغ،وإقامة معارض للصناعة التقليدية،بمشاركة عدد من التعاونيات والجمعيات،للوقوف على منتجاتها وإبداعات الصناع والصانعات.

       كما تحدث عن الجانب الفني للمهرجان،والذي سيشارك،فيه عدد من الفنانين،من بينهم عاءىشة مايا،وسامي راي،ودنيا باطمة،وفاطم تاشتوكت،وماريا فلامينكا،من اسبانيا،ومجموعات،الفنان فيصل،وكارشيو الايطالية،واحيدوس اولماس،والفنان حوسى،من اجل اعطاء المهرجان طابعه الفني الى جانب طابعه العلمي والثقافي.

    وسيتم بالمناسبة ايضا،تقديم القاموس العام للغة الامازيغية،من طرف السيدة مفتاحية عامر من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.  وللتذكير،فان الجلسات المبرمجة،ستناقش،مواضيع،الثقافةالامازيغية والديمقراطية،والامازيغية والحركة النسائية والحركة الثقافية الامازيغية،:الحصيلة والافاق. هذه الجلسات،سيشارك فيها عدد من الاكادميين،والمختصين،والجامعيين،للخروج بخلاصات،وتوصيات،للعمل بها مستقبلا من طرف الجهات المختصة.

 

                                  

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *