مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

أخر الأخبار

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » محلية » يوم إخباري حول الإحصاء العام للفلاحة من أجل إحداث السجل الوطني الفلاحي

يوم إخباري حول الإحصاء العام للفلاحة من أجل إحداث السجل الوطني الفلاحي

فاس / بقصر المؤتمرات : 

صوت فاس البديل / ادريس العادل

عدسة /  ادريس حاتم

 

من تنظيم المديرية الجهوية، للفلاحة :

يوم إخباري حول الإحصاء العام للفلاحة من أجل إحداث السجل الوطني الفلاحي

DSC_0191

نظمت المديرية الجهوية للفلاحة / فاس بولمان، مؤخرا يوما إخباريا حول الإحصاء الوطني العام للفلاحة من أجل إحداث السجل الوطني الفلاحي، بقصر المؤتمرات بفاس بحضور عدد كبير من المهنيين والمهتمين. ويهدف هذا اليوم، كما أكد على ذلك المدير الجهوي للفلاحة خلال الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة، إلى معرفة أفضل للنسيج الفلاحي من أجل تدعيم وعصرنة حكامة المشاريع، وتدخلات الوزارة الوصية وهيكلة الفاعلين والأنشطة الفلاحية من خلال السجلات الفرعية، وجمع وتحيين المعطيات الفلاحية من أجل تقوية القدرات لتتبع القطاع وتقييم إنجازات السياسيات العمومية في المجال الفلاحي. وحتى يكون السجل مرجعا لتتبع مسارات المنتوجات الفلاحية العمومية والخاصة وغيرها من الأهداف، العامة والخاصة.

وتمنى في الأخير، أن يشارك الحضور في النقاش الذي يمكن أن يثار حول هذا الموضوع لتوضيح الرؤيا أكثر في هذا الباب.

بعد ذلك تم تقديم عرض مفصل حول السجل الفلاحي، انطلاقا من الأهداف العامة والخاصة، والتوجهات الاستراتيجية لقيادة مخطط المغرب الأخضر، والإطار التنظيمي من المحتوى والإنجاز الذي سيتم سنة 2016 مما سيوفر قاعدة معطيات جدولية وقاعدة معطيات جغرافية، كما تناول العرض الذي قدمه العلاقة مع السجلات الفرعية والنظام المعلوماتي للسجل، والهياكل المسيرة للمشروع والتي تتكون من اللجنة التنفيذية التي يرأسها وزير الفلاحة والصيد البحري، واللجنة التقنية التي يرأسها الكاتب العام للوزارة والتي ستشرف أيضا على اللجن الموضوعاتية واللجن الإقليمية والجهوية.

DSC_0177 copie

كما تطرق إلى الأنشطة التي ستتم من أجل إعداد وإنجاز السجل الفلاحي، وتنظيم عمل اللجن الموضوعاتية : بالإضافة إلى استعراض مكونات السجل الفلاحي من حيث الأحداث والتحيين والتتبع ونظام المعلومات.

وتحدث أيضا عن المقاربة المتبعة في الإحصاء العام الفلاحي 2015 -2016، والمستندة على توجيهات اللجنة الأممية للإحصائيات التابعة المنظمة العالمية للأغذية والزراعة في إطار برنامجها الإحصائي 2016-2020 وهي المقاربة التي تتضمن :

1-إحصاء شامل للضيعات الفلاحية.

2-الوحدات التكيملية التي تستند على استقصاء واستطلاع بواسطة عينة، يمكن من الدراسة التفصيلية لبعض المواضيع ذات الأولوية : السقي، والشغل في العام القروي، ومقاربة النوع وعوامل الإنتاج والتنمية البشرية، كما سيتم الربط بين المعطيات الجغرافية والمعلومات الجدولية باعتماد النسخ الخرائطي للضيعات وبقعها الأرضية.

وأشار إلى أن المكونات الرئيسية للوحدة الأساسية لجدول الأسئلة تتضمن تعريف الفلاح والضيعة وأسرة الفلاح واستغلال الأرض والتقنيات الفلاحية المستعملة وتربية الماشية بالإضافة إلى الأنشطة غير الفلاحية.

DSC_0188 copie

واختتم العرض باستعراض التحديدات الرئيسية في الإحصاء العام 2015-2016 وربطة بتكنولوجيا المعلومات وعلاقته بالإحصاء العام للسكان والسكنى لاستغلال أفضل للإحصائيات.

بعد ذلك فتح باب النقاش من خلال أسئلة الحضور المكثف، من أجل تسليط المزيد من الضوء على النقاط الواردة في العرض.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *