مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » صوت و صورة » دورة تكوينية لفائدة اطر جمعيات الجامعات للجميع في مجال الترافع،موضوعها: “انجاز العريضة للترافع حول تقنين تعليم الكبار”.

دورة تكوينية لفائدة اطر جمعيات الجامعات للجميع في مجال الترافع،موضوعها: “انجاز العريضة للترافع حول تقنين تعليم الكبار”.

قلعة السراغنة // صوت فاس البديل / إدربس العادل

تصوير و توضيب // محمد عادل البوعناني

 

 

 

 

 

على مدى يومين ،نظمت فيدرالية الجامعات للجميع دورة تكوينية لفائدة اطر الجمعيات التابعة لها من مختلف جهات المملكة ،بفضاء دار الجمعيات والمبادرات المحلية بمدينة قلعة السراغنة.
الدورة تمحورت حول موضوع انجاز العريضة للترافع حول تقنين تعليم الكبار
وخلال افتتاحها ،تناول الكلمة الأستاذ جمال الشاهدي منسق فيدرالية الجامعة للجميع ،مرحبا بالمشاركات والمشاركين في هذه الدورة التي يتمحور موضوعها حول انجاز العريضة للترافع من اجل تقنين تعليم الكبار ،وتحدث عن المراحل التي يمر منها انجاز العرائض باكتساب مهارات معينة ،منها جمع المعلومات من مصادرها ،وتصنيفها ،بعد ذلك يجب تحديد الاهداف بدقة متناهية ،والتي يجب ان تكون قابلة للقياس ،وقابلة للتحقيق ، ووضع خطة عمل متكاملة مع الأخذ بعين الاعتبار الموارد المالية والبشرية.


وأضاف بأن العمل الجمعوي له شروطه،منها الاشتغال طبقا للقانون،وهذا يدخل ضمن الممارسات الجيدة ،وبالنسبة لتعليم الكبار الذي نحن بصدده ،يجب ان نحدد من خلال الإستمارة رغبات المعنيين اي الفئة المستهدفة ،وتسهيل مشاركتها وحاجياتها ، والاليات الضرورية لتحقيقها.
وأشار إلى أن الترافع ،هورفع التحديات التي تواجهنا،بوضع خطط بديلة من اجل تحقيق الغايات المنشودة.
ومن اجل اطلاع الأطر المشاركة في هذه الدورة على مقتضيات القانون المتعلق بممارسة الحق في تقديم العرائض الى السلطات العمومية ،وفي هذا الاتجاه ،تدخل الأستاذ إدريس العادل رئيس المرصد الجهوي للاعلام والتواصل ، في قراءة للقانون رقم44/14 المنبثق عن الظهير الشريف رقم1.16.107 الصادر في 28يوليوز2016.
حيث تطرق المتدخل الى المواد ال18 من هذا القانون ،والذي يرتكز على احكام الدستور ،خصوصا في فصوله 42و50و85و132.
هذا القانون التنظيمي يحدد شروط وكيفيات ممارسة المواطنات والمواطنين الحق في تقديم العرائض الى السلطات المحلية.
كما أن القانون المذكور يقدم تعريفا دقيقا للعريضة التي يجب أن تحمل مطالب او مقترحات،اوتوصيات الى السلطات العمومية المعنية قصد اتخاذ ما تراه مناسبا في شأنه من إجراءات في إطار احترام احكام الدستور والقانون طبقا للاجراءات المنصوص عليها في هذا القانون.

كما تطرق الاستاذ , الى شروط وكيفية تقديم العرائض،والتي يجب ان تكون مرفقة بمذكرة تفصيلية تبين الاسباب الداعية إلى تقديمها ،والاهداف المتوخاة منها بشكل دقيق، لكي تتخذ شكل ملتمس تشريعي ،وان لا تقدم الى جهات متعددة ، ولا تتضمن المس بالثوابت الجامعة للامة،ولا تهم قضايا تتعلق بالامن الداخلي و الخارجي ،وان تكون مدعمة بلائحة توقيعات المعنيين بالأمر .
كما تطرق المتدخل إلى أنواع العرائض ،سواء تلك التي يقدمها الأفراد ،او تلك التي تقدمها الجمعيات ،والتوقيعات اللازمة لقبول العريضة على المستوى الوطني والمحلي والجهوي،والاجال التي يحددها القانون المذكور
واعتبر ،ان القانون المذكور يعتبر خطوة إيجابية الهدف منها اشراك مختلف الفاعلين ،والمتدخلين الاجتماعيين في اعداد السياسات العمومية الوطنية اوالمحلية،وتفعيلها وتنفيذها ،وتقييمها.


وخلال هذه الدورة التكوينية لفائدة اطر جمعيات الجامعات للجميع،تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات ،للاشتغال على :
1- كتابة مضمون العريضة شكلا ومضمونا.
2-صياغةالمذكرة الترافعية
3-صياغة البيان الخاص بالدورة.

وبعد الاشتغال على هذه المحاور ،تم عرض مضامين تلك المحاور على باقي المشاركين من اجل ابداء ملاحظات حول اشغال تلك الورشات ،واغنائها.
بعد ذلك تناول الكلمة الأستاذ جمال الشاهدي مؤكدا على العمل الجيد الذي قامت به الورشات الثلاث والمضامين التي حملتها الأوراق الثلاثة ،على اساس انها ستساغ صياغة نهائية ، وترسل الى جمعيات الجامعات للجميع من اجل ابداء ملاحظاتها خلال الثلاثة أيام الموالية ،وسيتم عرضها على المختصين في المجال القانوني ،على ان تعرض على الجهات المختصة من اجل ان تجد طريقها الى التشريع..


كما تم الاستماع إلى عروض الجهات المشاركة حول الممارسات الجيدة التي تقوم بها تلك الجامعات ،وتبادل الراي والتجارب حول تلك الممارسات ،وهذا قدمت جهة الدار البيضاء سطات تقريرها في هذا الشان،وجهة مراكش اسفي ،وسلا ،والمحمدية وفاس، والراشيدية،وقلعة السراغنة…..
وتوجت هذه الدورة التدريبية باعلان قلعة السراغنة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.