مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » محلية » معرض متنقل لمنتجات الصناعة التقليدية المرتبطة بتثمين الموروث الثقافي المغربي اليهوذي تحت شعار : “عن تراثنا اليهودي المغربي صناعنا التقليديون يحكون”.

معرض متنقل لمنتجات الصناعة التقليدية المرتبطة بتثمين الموروث الثقافي المغربي اليهوذي تحت شعار : “عن تراثنا اليهودي المغربي صناعنا التقليديون يحكون”.

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل

توضيب // محمد عادل البوعناني

 

 

 

هو عنوان لمعرض متنقل لمنتوجات الصناعة التقليدية المرتبطة بتثمين الموروث الثقافي اللاماد ي المغربي اليهودي ،كثمرة لتنمية قدرات الصناع.، هذا المعرض ،هو الاول من نوعه ، بالمملكة المغربية، تحتضنه عاصمة الصناعة التقليدية فاس ، في الفترة ما بين 20و25يونيو الجاري وبمبادرة من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن ، وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس ، وجمعية ميمونة،  بمركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بحي البطحاء  بوابة المدينة القديمة.

وخلال افتتاح هذه التظاهرة،اول امس الاثنين، أكد السيد عبد الرحيم بلخياط، المدير الجهوي لقطاع الصناعة التقليدية بفاس بان هذه التظاهرة ،ذات أهمية كبرى، حيث يتم عرض العديد من المنتوجات التقليدية المتميزة والتي  تجسد الموروث الثقافي اللامادي اليهودي المغربي بقطاع الصناعة التقليدية ، هذه المنتوجات  التي أنجزت خلال دورات تكوينية تم تنظيمها لفائدة الحرفيين بمدن فاس، مكناس، الرباط، سلا، صفرو، آسفي و الصويرة ، بهدف تقوية قدرات الصناع في المجالات المرتبطة بالموروث الثقافي اللامادي اليهودي المغربي المرتبط بالصناعة التقليدية ومختلف تجلياته وتقنياته.
والحفاظ على هذا الموروث  كجزء لا يثجزا  من الموروث الثقافي الوطني وتثمينه وحمايته من الانقراض.

هذه  الدورات، يضيف السيد بلخياط، تم تاطيرها  من طرف جمعية ميمونة ، بالاعتماد على خبراء دوليين مختصين في التصميم والابداع والمعمار من داخل الوطن و خارجه و،من بينهم  ديفورا مايكل من نيويورك، وهي  مختصة في المنتوجات العبرية ،ومريم غاندي من المغرب المهندسة المعمارية المختصة في تصميم منتوجات الصناعة التقليدية و زهور رحيحل محافظة المتحف اليهودي بمدينة الدارالبيضاء.والتي نشكرها على تواجدها معنافي هذا الحفل الافتتاحي.

وأشار إلى أن هذه التظاهرة تدخل في اطار تفعيل وترجمة بنود الاتفاقية الإطار، المبرمة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس وجمعية ميمونة، الهادفة لتنمية وتحسين المعارف التقنية للصناع التقليديين، وتأهيلهم لتدبير وحداتهم الإنتاجية والمحافظة على الموروث الثقافي اليهودي  ومواكبتهم من أجل إنجاز مجموعات مصممة من المنتوج في مختلف الحرف التي تجسد
وتحافظ على الموروث الثقافي اليهودي المغربي بكل رموزه وتجلياته الثقافية والتعريف وعرض المنتوجات المنجزة في مختلف التظاهرات.
كما تناول الكلمة، كل من رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس ،والذي ثمن هذا الورش المتميز الذي ساهمفيه بفعالية الصانعات والصناع التقليديون ،وابدعوا فيه،
اما مدير مركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية المحتضن لهذه التظاهرة، السيد أحمد أبو جعفر، فقد رحب بكل الحضور، معتبرا ان هذا الحدث استثنائي وسابقة تجسد الموروث الحضاري اللامادي في شق الصناعات الحرفية التي يوليها قائد البلاد نصره الله إلى الصناع التقليديين وتشجيعهم على الإبداع في هذا المجال.
كل الشركاء تناولوا الكلمة بهذه المناسبة، منوهين بهذه المبادرة الفريدة.، بعدها تمت زيارة المعرض المتميز الذي يجسد. هذاالمروث الحضاري المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.