مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

إشهار

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

حمل تطبيق صوت فاس

مواعيد القطار

oncf

حالة الطقس

oncf

مواقيت الصلاة

oncf
الرئيسية » تربويات » ندوة صحافية على هامش انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية.

ندوة صحافية على هامش انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية.

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل / محمد عادل البوعناني.

 

                   أكد الدكتور محسن الزواق،مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس ، على الأهمية التي أولاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للتعليم الاولي ، باعتباره رافعة أساسية في ميدان التربية والتكوين.
                   واشار خلال الندوة الصحافية التي عقدها مؤخرا بمقر الأكاديمية،بحضور المدراء الاقليميين بالجهة،ورؤساء المصالح بالاكاديمية ، الى ان أشغال المجلس مرت في اجواء جيدة ، من خلال المناقشات التي عرفتها هذه الدورة لبرنامج عمل الاكاديمية ، وتنزيله على ارض الواقع ، سواء تعلق الأمر بالتعليم الاولي ، حيث سيتم استغلال ما يفوق 186 حجرة دراسية، وتاهيلها لهذا الغرض ، وبناء فضاءات جديدة لاستيعاب المقبلين على التمدرس في هذا الإطار ،  بالإضافة إلى التوسعات التي ستعرفها العديد من المؤسسات .وتعويض البناء المفكك ، ناهيك عن تنظيم دورات تكوينية للمعنيين بالامر،كل ذلك حسب الاولويات ومتطلبات المديريات الإقليمية.

                                   وأضاف السيد المدير،بان اللجن المنبثقة عن المجلس، نوهت  بالمقاربة التشاركية التي تنهجها الأكاديمية في تفاعلها مع أعضاء المجلس ،وكل مكوناته، مذكرا بالمحطات الأساسية لأعضاء اللجنة ، سواء في تتبع تنفيذ ميزانية 2018،  أو خلال إعداد ميزانية 2019، وثمن الجهود المبذولة، والتي تروم الى الارتقاء بالمنظومة، وخصوصا في مجال التعليم الأولي، والدعم الاجتماعي، وتوسيع العرض المدرسي ، كما ثمّن النتائج المشرفة التي حققتها الجهة على مستوى الباكالوريا ،وبرنامج تحدي القراءة العربي، والتمكن من اللغات، والاستحقاقات الرياضية.


                                  وواصل المدير ،بان من أهم محددات ميزانية سنة2019، الالتزام بالتوجيهات الملكية السامية، وخاصة خطابي العرش وذكرى ثورة الملك والشعب الأخيرين، اللذيْن نصّا على برامج دقيقة للدعم المدرسي ، والحماية الاجتماعية للمتعلمين ، وتعميم ، وتطوير التعليم الأولي ، وتعزيز قيم المواطِنة، وكذا فتح آفاق تشغيل الشباب عبر ملاءمة التكوين لحاجات سوق الشغل، وهي ذات التوجيهات التي تضمّنها كلٌّ من منشور السيد رئيس الحكومة عدد 2018/14 بتاريخ 13 غشت 2018، ومشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. ثم برنامج عمل الوزارة متعدد السنوات  (2017-2021) ، كما أكد السيد المدير أن الأكاديمية الجهوية للتربية قد سطّرت مشروع المالية برسم السنة المالية 2019 بدقة تامة، مراعية في ذلك المحددات التي سبق ذكرها، وفي احترام تام ومنسجم للعناصر المؤطرة لمشروعي برنامج العمل وميزانية الأكاديمية، تلك العناصر التي تم اختصارها في عدة عناصر منها:

   الوفاء بالتزامات الوزارة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،وكذا بالاتفافيات المبرمة بين الشركاء والسهر على تنفيذها.
                               اجرأة مشروع تطوير وتعميم التعليم الأولي، برهان تحقيق نسبة تمدرس 67%  سنة 2021، تمهيدا لتعميمه بالتدرج في أفق 2027.

                               تقليص المعيقات السوسيو اقتصادية والتصدي لظاهرة الهدر المدرسي، عبر استحضار مستجدات مجال الدعم الاجتماعي المواكبة لبرنامج “تيسير” ومقادير المنح والإطعام المدرسي.

                               إيلاء التدابير ذات الأبعاد البيداغوجية والتربوية أولوية خاصة وفق منظور مندمج  شمولي.

                               دعم مشاريع المؤسسات التعليمية وتأمين نفقات القرب اللازمة، ضماناً لتكريس منهجية تدبير القُرب للمؤسسة التعليمية.

                              توسيع العرض المدرسي، والعناية بجاذبية المدرسة بكل مرافقها، وترشيد تدبير الرأسمال البشري، بهدف محاربة الاكتظاظ وتوفير ظروف الاشتغال والتحصيل والإيواء.

                              توسيع شبكة مدارس “الفرصة الثانية” الجيل الجديد.

                              الوفاء بالتزامات الوزارة واتفاقياتها المبرمة مع شركاء المنظومة والسهر على تنفيذها بحكمة وحكامة.

                               مواصلة تنزيل برنامج العمل متعدد السنوات المنبثق عن الرؤية الاستراتيجية (برنامج 2017-2021).

                              مواصلة عملية تصفية الديون، لترسيخ الثقة بين المؤسسات والفاعلين الاقتصاديين.

                               تجويد الحكامة المالية بتقوية آليات التخطيط والبرمجة والتنسيق والمراقبة والافتحاص الداخلي والتواصل الدائم بين أعضاء الهيئة الآمرة بالصرف.

                                تكريس مبدأي الشفافية والوضوح، بتدقيق الحسابات وجعلها رهن إشارة المتدخّلين المتخصصين.   


    كما دكر السيد مدير الاكاديمية بتكريم بطلة برنامج تحدي القراءة العربي خلال المجلس الاداري ، التلميذة الأيقونة مريم أمجون.اعترافا بهذا اللقب الذي شرف للمملكة المغربية،والمتظومة التعليمية. كما قدم اجابات شافية على تساؤلات ممثلي وسائل الاعلام الحاضرين في هذه الندوة.

وفي الاخير ثم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الاكاديمية الجهويت للتربية والتكوين جهة فاس مكناس و جمعية المركز الجهوي للتنمية و محاربة الامية ، من اجل انجاز مشروع التربية غير النظامية ( مدرسة الفرصة الثانية : الجيل الجديد ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *