مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » مجتمع » من تنظيم مجموعة البحث والتفكير في التنمية المستدامة، الدورة الرابعة للملتقى الدولي حول موضوع :الماء والرسكلة (التدوير )وتثمين النفايات بجامعة الأخوين بمدينة افران. -وزراء سابقون وأساتذة مختصون وأكاديميون من دول العالم يحللون اهمية تدوير النفايات في الاقتصاد وأهمية الماء في ظل التغيرات المناخية.

من تنظيم مجموعة البحث والتفكير في التنمية المستدامة، الدورة الرابعة للملتقى الدولي حول موضوع :الماء والرسكلة (التدوير )وتثمين النفايات بجامعة الأخوين بمدينة افران. -وزراء سابقون وأساتذة مختصون وأكاديميون من دول العالم يحللون اهمية تدوير النفايات في الاقتصاد وأهمية الماء في ظل التغيرات المناخية.

افران //صوت فاس البديل / ادريس العادل / محمد عادل البوعناني / ثورية بوبكري

dsc_1066

    كانت جامعة الأخوين بافران محطة هامة يوم  الاربعاء الماضي باحتضان فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الدولي حول موضوع الماء والرسكلة (التدوير  ) وتثمين النفايات . هذه الدورة ، حسب ا الدكتور فريد زروق، رئيس مجموعة التفكير والبحث في التنمية المستدامة ، بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورات السابقة سواء من حيث التنظيم أو المشاركات الوازنة للخبراء والمختصين في مجال البيئة والذين شرفوا بلادنا في تلك اللقاءآت التي خرجت بتوصيات هامة تخص هذا المجال .

dsc_0911

    ان مجموعة التفكير والبحث في التنمية المستدامة المكونة من اساتذة جامعيين منتمين إلى جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ، تهدف إلى تحسيس الفاعلين السياسيين والمؤسسات الحكومية وأصحاب القرار والفاعلين الاقتصاديين وجمعيات المجتمع المدني بأهمية الموضوع الذي يلعب  ادوارا هامة في اقتصاديات الدول جميعها

وأضاف الدكتور  زروق بأن دعم عدد من المؤسسات كان حافزا للمجموعة من أجل جعل هذا الملتقى الدولي يلتئم كل سنة.ومن بين هذه المؤسسات المكتب الشريف للفوسفاط ومؤسسة اوزون للبيئة مؤسسة سوناسيد وعدد من الشركاء الذين آمنوا بهذا الموضوع وأهميته . وختم كلمته باختيار مدينة افران لاحتضان هذه الدورة وجامعة الأخوين على وجه الخصوص نظرا لما هذه الجامعة الرائدة من إشعاع متميز، شاكرا رئيسها وكل اطرها وطلبتها على مساهماتهم في التهييء لإقامة هذه الدورة . 

dsc_0961

     الجلسة  الافتتاحية تراسها الدكتور أحمد العلمي وزير الصحة السابق في الحكومة المغربية بحضور الدكتور مولاي احمد العراقي وزير البيئةالاسبق والدكتور نجيب  الزروالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق ورئيس جامعة الأخوين ونوابه واطر هذه الجامعة الرائدة .  وهي الجلسة التي مهد لها الدكتور أحمد العلمي مذكرا بأهمية الموضوع لذي يحظى بأهمية بالغة على المستوى العالمي خصوصاو ان بلادنا ستحضن المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية وستكون مدينة مراكش قبلة عالمية بحضور 199 دولة من دول العالم مناقشة هذا الموضوع الذي يقضي مضجع الإنسانية جمعاء . ونوه بالمجهودات التي بذلتها وتبذلها مجموعة التفكير والبحث في التنمية المستدامة في هذا الموضوع الذي يطوي اليوم الدورة الرابعة ، وعلى رأسها الدكتور فريد زروق.

dsc_0897

  ومن جانبه اثار الدكتور نجيب الزروالي الأهمية البالغة لعملية تدوير النفايات وما لها من مردودية على اقتصاديات الدول.وركز على اثر تداعيات التغيرات المناخيةعلى مصادر المياه الجوفية والفرشات المائية  وهو الخطر الكبير المحذق بالإنسانية التي يجب عليها الآن الإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة في الموضوع . 

  أما الدكتور مولاي احمد العراقي . فأكد على أن موضوع البيئة والتغيرات المناخية هواشكال علمي بعيد عن كل الأيديولوجي اتصل ويهم الإنسان أين ما كان.معتبرا أن الدول المتقدمة تساهم بقسط كبير في انبعاثات الغاز السامة.مؤكدا على أن الحل يكمن في الحد منها بالنسب التي من شأنها أن تحدث من هذه الظاهرة التي قد تؤديكون إلى مالايحمد عقباه.

dsc_1048

     الدورة عرفت عروضا هامة لكل من البروفسور برنار لوجوب من فرنسا وايفلينا سلافشيفا من بلغاريا وكريم علاف من فرنسا والبروفيسور فلانتين نينوف من بلغاريا ومحمد أبو الفرج من المغرب وكوليت بيسومبيس من فرنسا.

dsc_0972

   وخلال هذه الجلسة تم التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة  الاخوين /المغرب وأكاديمية العلوم بلغاريا وقعها كل رئيس مجلس إدارة جامعة الأخوين ومديرة أكاديمية العلوم بلغاريا. 

dsc_0990

  وخلال اليوم الثاني 27 اكتوبر2016.تمت مناقشة محاور اللقاء من خلال الورشات الاربع الكبرى والتي ركزت على موضوع المناخ وأشكالية الماء والتي خلصت في نهاية اشغالها إلى توصيات هامة سنعود إلى تفاصيلها.

dsc_1080

dsc_0956

dsc_0962

dsc_0903

dsc_0925

dsc_0902

dsc_0942

dsc_0957

dsc_1090

dsc_0932

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.