مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » رأي » سياحة » المنتدى المتوسطي للسياحة: من اجل تطوير ثقافة الاستثمار

المنتدى المتوسطي للسياحة: من اجل تطوير ثقافة الاستثمار

فاس // صوت فاس البديل/ إدريس العادل

    ع البوعناني

 

 

 

 

على مدى ثلاثة ايام ،عاشت العاصمة العلمية على ايقاع المنتدى المتوسطي للسياحة، وهو المنتدى الذي تراست انطلاقته وزيرة السياحة والاقتصاد الاجتماعي والصناعة التقليدية الى جانب السعيد زنيبر والي جهة فاس مكناس وعدد من المسؤولين على قطاع السياحة من مهنيين ومهتمين.
وفي كلمتها بالمناسبة ،قالت الوزيرة بان القطاع السياحي سجل رقم93مليار درهم كمداخيل بالعملة الصعبة وما يفوق 11مليون سائحا زاروا المملكة.


واضافت خلال هذا المنتدى الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ، بانه وخلال هذه السنة حقق القطاع السياحي الى حدود نهاية شهر غشت مداخيل 71مليار درهم بالعملة الصعبةاي بزيادة قدرها 33% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
واعتبرت المسؤولة الوزارية بان المنتدى المتوسطي هو مناسبة لتقييم الثروة الثقافية والسياحية بحوض البحر المتوسط الذي يستقبل اكثر من 30% من سياح العالم وهو بذلك فضاء من اجل تدارس المواضيع المتعلقة بالاقتصاد السياحي .مؤكدة على ان الوزارة تعمل على تطوير الجاذبية السياحية للمملكة من خلال اتخاذ عدة تدابير من بينها النقل الجوي ،وبنيات الاستقبال من اجل الوصول الى 26 مليون سائح في افق 2026 خصوصا مع الاحتضان الثلاثي لكاس العالم 2030.


وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس قد اكد على اهمية الدورة العاشرة للمنتدى نظرا لما تمتلكه المملكة من غنى وطاقات واعدة في المجال السياحي عامة ،وبجهة فاس مكناس التي تحضن ماثر تاريخية وعمرانية متنوعة بعاصمتين حضاريتين تستاثران باهتمام السياح الذين يفدون عليهما من اجل اكتشاف تلك الكنوز العمرانية والماثر التاريخية التي تزخر بهما فاس ومكناس.ناهيك عن السياحة الجبلية(افران بوابة الاطلس)، والاستشفائية بوجود حامتي مولاي يعقوب وسيدي حرازم.

كما تحدث رئيس الغرفة عن المجهودات التي تبذل في مجال ترميم المدن العتيقة بحمولاتها الثقافية والعمرانية لتثمين التراث المادي واللامادي للمملكة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده .الهدف منها تثمين المنتوج السياحي الذي يعد رافعة اساسية للاقتصاد الوطني.
من جهته اكد رئيس جمعية غرف الصناعة والتجارة لحوض البحر الابيض المتوسط ،على اهميةالسياحة بحوض المتوسط الذي يشكل قطبا سياحيا هامامن خلال استقطاب 400مليون سائح في السنة،و100الف وحدة فندقية،وما يناهز مليون مطعم وهو ما يجعل السياحة عاملا مهما في محاربة البطالة وخلق المزيد من فرص الشغل ومحاربة الفقر .


اما رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب السيد محمد قطبي ،فقد كشف عن ان 70%من السياح الذين يفدون على المملكة يهتمون بالفنون ،والثقافة والمعمارالتقليدي والماثر التاريخية.
واضاف بان المجال الثقافي يلعب دورا اساسيا في تطوير السياحة ببلادنا ،معلنا عن قرب افتتاح متحف الفنون الاسلامية بالفضاء التاريخي متحف البطحاء بفاس.
وتجدر الاشارة الى ان المنتدى المتوسطي للسياحة تم تنظيمه بشراكة مع جمعية غرف التجارة والصناعة لحوض البحر الابيض المتوسط تحت شعار :”استثمار، ،ثقافة وابتكار: سياحة الغد المتوسطية. والغاية من ذلك تنويع العرض السياحي وتطويره بحوض البحر الابيض المتوسط.


التظاهرة عرفت توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الهاكاثون التي نظمتها الغرفة مع الجامعة الارومتوسطية بفاس ، والتي ابدعها طلاب هذه المؤسسة من خلال ابتكارات تم تقديمها في الجلسة الختامية لهذا المنتدى الذي حقق الاهداف المرجوة لتطوير القطاع السي بحوض المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.