مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » صوت فاس Tv » الفيدرالية الوطنية للاستثمار الفلاحي والسياحي تنتقل الى السرعة القصوى : رسالة استعطاف لملك البلاد من اجل التحكيم .

الفيدرالية الوطنية للاستثمار الفلاحي والسياحي تنتقل الى السرعة القصوى : رسالة استعطاف لملك البلاد من اجل التحكيم .

فاس // صوت فاس البديل / ادريس العادل

تصوير و توضيب// محمد عادل البوعناني

 

 

 

 

 

 

خلال اليوم الدراسي الذي نظمته الفيدرالية الوطنية للاستثمار الفلاحي والسياحي ،امس الجمعة،بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس ،كشف الاستاذ فؤاد بنونة رئيس الفيدرالية عن رسالة الاستعطاف التي بعثها المكتب المسير الى حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ،ملتمسا فيها التحكيم الملكي حول مال المستثمرين والاستثمارات التي اقاموها على الاراضي السلالية لسنوات طويلة، وذلك من أجل حل امثل لهذه القضية التي تعرف مدا وجزرا كبيرين بين سلطات الوصاية (الداخلية)،وبين المستثمرين على هذه الأراضي التي اقاموا فيها مشاريع هامة، وحركوا سوق الشغل من خلال فرص العمل التي خلقوها لفائدة السكان القاطنين بتلك الاراضي .
تلك الاستثمارات الهائلة التي كلفت المستثمرين المغاربة ،ونظرائهم من مغاربة العالم أموالا باهضة،ومجهودات كبيرة من حيث استصلاح تلك الأراضي وجعلها صالحة تدر موارد مالية على سكان الجهة او المنطقة التي توجد بها.
وهذه المجهودات ،طبعا كانت بمباركة السلطات المحلية والاقليمية ،وتحت مراقبتها والتي كانت تشجع الاستثمار بهذه الاراضي عن طريق تسليم شواهد ادارية،وشواهد الاستغلال موقعة من طرف نواب التراب ،كما ان عقود التنازل كانت تحمل مصادقة السلطات الإدارية بدون أدنى تحفظ
غير أن هذه السلطات تنكرت لهؤلاء المستثمرين ،ورمتهم تارة بالمحتلين وتارة أخرى ، لتلطيف الاجواء، بأنهم ليسوا من ذوي الحقوق ،وبالتالي يجب استبعادهم واخراجهم من هذه الأراضي بدون اي تعويض يذكر ،وهو ما يعد ظلما وتعسفا كبيرين ، يضران بتلك الاستثمارات التي اقاموها على تلك الأراضي لازيد عن ثلاثين سنة خلت.
واقدمت مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية على التضييق على المستثمرين،من خلال إقامة دعاوىضدهم منذ سنة 2014 ،والتي لا تزال مستمرة ،وهو ما يهدد بقاء واستمرارية هذه الاستثمارات وما توفره من فرص للتشغيل ،وانتاج فلاحي يساهم في التنمية الاقتصادية للمملكة المغربية.


كما تطرق الاستاذ بنونة الى العمل الجبار والمتواصل للفيدرالية شاكرا المكتب السابق،برئاسة امحمد الصقلي، على المجهودات الجبارة التي بذلها بفضل تكتل كل المستثمرين على هذه الأراضي بمجموع التراب الوطني ،وتضامنهم وتلاحم الجميع.وكان ايضا اسهام الفيدرالية في القانون الجديد بالرغم من أنه لم يكن في مستوى الطموح الذي تسعى اليه الفيدرالية ،الا ان الفصل ال20 هو نقطة الضوء ،حيث نص على تمليك للخواص لهذه الاراضي .
وحق في تدخله على ضرورة التلاحم بين كل الجمعيات المنضوية تحت لواء الفيدرالية، ونوه بالمجهودات التي بذاتها رئيسة جمعية اقليم الحاجب في هذا المجال.وكذا عين الشقف وصفرو .
وتابع ، بان القضية هي الان معروضة على المجلس الاعلى ،وسيتم الدفاع عنها بكل قوة ،وفي انتظار ذلك راسلت الفيدرالية الديوان الملكي من اجل التحكيم وانصاف المستثمرين على جميع الاراضي السلالية.
بعد ذلك اعطى،السيد امحمد الصقلي نائب الرئيس ،والذي ادار اللقاء ، الكلمة للسيد محمد الادريسي رئيس جمعية المستثمرين بمنطقة عين الشقف (عمالة اقليم مولاي يعقوب) ونائب الرئيس الوطني ،الذي اطلع الحاضرات والحاضرين على مضامين رسالة الاستعطاف المرفوعة الى المقام العالي بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس ادام له النصر والتمكين،ووقف عند اهم المحطات التي قطعتها الفيدرالية منذ تاسيسها الى الان.


وقد أجمع المتدخلون والمتدخلات على تثمين العمل الذي قامت به الفيدرالية والاشواط الكبيرة التي قطعتها من اجل احقاق الحق وازهاق الباطل ،وجاء التتويج برسالة الاستعطاف المرفوعة الى صاحب الجلالة من اجل التحكيم في هذا الملف الذي أصبحت معالمه تتضح اكثر فاكثر.
وفي نهاية اللقاء رفع المشاركون برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله معتبرين انفسهم جنودا مجندة وراء جلالته في كل القضايا التي تهم مملكتنا العزيزة.

يقول الرئيس الوطني الاستاذ فؤاد بنونة على هامش هذا اليوم الدراسي:

اما السيد محمد الادريسي،رئيس الجمعية بجماعة عين الشقف ونائب الرئيس الوطني فيؤكد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.