مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » ثقافة و فن » تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله : “مهرجان فاس للموسيقى الصوفية في دورته العاشرة: تحت شعار :”طريق التصوف من المغرب إلى الهند”.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله : “مهرجان فاس للموسيقى الصوفية في دورته العاشرة: تحت شعار :”طريق التصوف من المغرب إلى الهند”.

صوت فاس البديل //فاس/إدريس العادل/محمد عادل البوعناني/وثورية بوبكري

 

أكد الأستاذ فوزي الصقلي،رئيس مهرجان فاس للثقافة الصوفية، على أهمية الاهتمام بالتراث اللامادي، والروحي،لأنه يجسد الحضارة الإسلامية بكل ابعادها،الفكرية والفلسفية ،والدينية.ولا يمكن اختزالها في مواضيع جانبية ،قد تسيء إلى هذه الحضارة .

  وأضاف، خلال الندوة الصحافية التي عقدها اخيرا بأحد فنادق فاس،بأن الدورة العاشرة، هي دورة تتميز بالتنوع، سواء من حيث المشاركين الاكاديميين،أو من حيث الجانب الفني،والانفتاح اكثر على عدد من الحضارات،ولا يمكن أحياء هذه الحضارة،إلا باستحضار كل المكونات المذكورة،من فن بمفهومه الواسع، وأدب بكل تلاوينه،وفلسفة بكل ابعادها ،معتبرا التصوف القوام الحي والمتجدد للحضارة الاسلامية.لقد تلون هذا التراث بتلوينات عدة،بدءا بالتماهي مع بوابات ثقافية وعن طريق الاحتكاك مع ثقافات روحية وديانات اخرى،هذا النساج،حسب تعبيره،هو نفسه للثقافة الصوفية،يساعد دون شك في خلق أجواء مناسبة للتعايش  بين الأديان الإبراهيمية الثلاثة، وقد تبلور هذا الشمل المتناغم في أبهى حلله في الاندلس،والتي منذ حوالي ثمانية قرون،نقلت جزءا مهما من تراثها إلى المغرب الذي تشهد ثقافته المعاصرة على آثار هذا الموروث.

   بعد ذلك،استعرض رئيس المهرجان بشكل مفصل،البرنامج الكامل لهذه الدورة، التي تتزامن واحياء الذكرى السنوية للولي الصالح ،المولى ادريس باني مدينة فاس،العاصمة الروحية للمملكة.،وكذا المهرجان السنوي للمديح والسماع، الذي دابت جماعة فاس على تنظيمه كل سنة.

  كما ذكر بالدورات السابقة،والمواضيع التي تناولتها الموائد المستديرة التي صاحبت تلك الدورات.وعن الأمكنة التي ستحتضن فعاليات الدورة العاشرة،أوضح الاستاذ فوزي الصقلي، بأنه وقع الاختيار على أماكن تاريخية لها دلالاتها،حيث ستقام الموائد المستديرة بالمدرسة البوعنانية والحفلات الموسيقية بفضاء جنان السبيل، الحديقة الغناء التي تغنى بها الشعراء، في حلتها الجديدة ،وسيكون حفل الاختتام، بالأصوات الكبرى لفن السماع بالمغرب، بباب المكينة الشهير.

وستعرف الدورة كذلك،حفلات للطرق الصوفية،منها القادرية البوتشيشية،والطريقة الوزانية الصقلية،والطريقة الريسونية، والطريقة الشرقاوية،والطريقة النقشبندية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.