مدير العام : محمد عادل البوعناني | الهاتف : 0662454811 - 0661987453 - 0679834413 | الإميل : sawtfes.com@gmail.com / Contact@sawtfes.com

افتتاحية

  • ولـنا كـلـمـة

    ترددنا كثيرا ولسنوات طويلة، في إصدار جريدة ورقية، هذا التردد ناجم عن ازدحام الأكشاك بالإصدارات المخت...

إشهار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صيدليات الحراسة

صيدلية المجد

العنوان صيدلية المجد
المدينة فاس
المنطقة سايس
الهاتف 0535676447
الايام العمل 2016-05-06 -- 2016-05-30
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

صيدلية اهل فاس

العنوان صيدلية اهل فاس
المدينة فاس
المنطقة زواغة
الهاتف 0535966400
الايام العمل 2016-04-06 -- 2016-05-06
اوقات العمل 00:00 -- 23:01
البريد الاكتروني

مواقيت الصلاة

حالة الطقس

booked.net
الرئيسية » صوت فاس Tv » نظمتها مؤسسة الدراج ،للاعمال الاجتماعية والخيرية: قافلة طبية باختصاصات متعددة لفائدة الفئات الهشة.

نظمتها مؤسسة الدراج ،للاعمال الاجتماعية والخيرية: قافلة طبية باختصاصات متعددة لفائدة الفئات الهشة.

جماعة تاهلة // إقليم تازة  / صوت فاس البديل  / إدريس العادل

تصوير و توضيب // محمد عادل البوعناني

 

 

 

 

 

 

منذ تاسيسها في يناير 2022 ومؤسسة الدراج للأعمال الاجتماعية و الخيرية ، التابعة للنادي الملكي للدراجات النارية ،وهي تقوم بمبادرات إنسانية لدعم الفئات الهشة من المجتمع عبر عدد من اقاليم وجهات المملكة.
ومؤخرا ، حطت الرحال بمدينة تاهلة التابعة لاقليم تازة ، في اكبر قافلة طبية و جراحية ، واخرى خاصة بختان الأطفال ، حيث استفاد من خدمات هذه القافلة عدد كبير من المواطنين الذين هم بحاجة ماسة إلى تلك الخدمات ،اذبلغ عددهم4602مستفيدا، من خلال اجراء كشوفات طبية خلال أيام 25و26و27 مارس الجاري بالإضافة إلى توزيع الأدوية ، وتقديم ما يناهز689نظارة طبية لضعاف البصر من كبار السن و اطفال متمدرسين.

هذه العملية تجند لا نجاحها ما يفوق154 فردا ،منهم 49 طبيبا في عدد من التخصصات ،وهي طب العيون ،طب الاطفال، طب الاسنان، طب النساء والتوليد ،وطب الكلى ، والجهاز الهضمي والتنفسي ، والطب الباطني ، والمسالك البولية ، والانف والان والحنجرة ،والكشف المبكر عن السرطان ،والقلب والشرايين ،والطب الباطني ،واطباء جراحين ، بالإضافة إلى اطباء في الطب العام.

كما ساهم في هذه القافلة ، 25ممرضا مختصا ، و متعدد التخصصات ،
و15 عنصرا من الهلال الاحمر ، ناهيك عن اللجنة المنظمة والتي تتكون من 40 دراجا تابعين للنادي الملكي للدراجات النارية و عدة عناصر تابعين لفرق تطوعية محلية من مدينة تاهلة ،حيث تجند الجميع لانجاج العملية.

فعملية الختان تم تهييئها و فق شروط تلائم جودة الخدمات الإنسانية المقدمة للأطفال المستفيدين ، حيث شملت اربع مراحل اساسية : مرحلة إعداد التحاليل و الفحوصات القبلية.
و مرحلة العمليات الجراحية لفريق طبي مختص مكون من طبيب جراح للأطفال وطبيب تخدير وطبيب مختص في جراحة المسالك البولية ، بالإضافة لفريق تمريضي متخصص في العملية

اما مرحلة مابعد العملية ،فاشتملت على توزيع الأدوية العلاجية ، و مسكنات الآلام ، و المضادات الحيوية اللازمة لكل طفل حسب الحالات ، بالإضافة إلى توزيع ملابس تقليدية خاصة بالمناسبة على جميع الأطفال المستفيدين ومواد للنظافة.

اما مرحلة التتبع فهمت كشوفات إضافية في اليوم الموالي للتاكد من سلامة الأطفال.

وفيما يخص صحة الأم و الطفل والتي تدخل ضمن أولويات القافلة ، من خلال إجراء اختبارات للنساء ، للكشف عن سرطان عنق الرحم ،بالإضافة لتجنيد فريق طبي مختص بجميع الأجهزة اللازمة.

وبالموازاة مع طب الأطفال تضم القافلة وحدة خاصة بصحة الأسنان و الفم اطرها طبيبان في هذا التخصص.

اما صيدلية القافلة ،والتي اطرها طبيبان مختصان في الصيدلة و هي مجهزة بأدوية علاجية و اخرى تكميلية بلغت في مجموعها 11415 علبة دواء.


وتجدر الاشارة الى الزيارة التي قام بها عامل إقليم تازة إلى هذه القافلة ،وتحدث الى المشرفين عليها ،من خلال سيرها العادي وتجند كل المكونات المشاركة من اجل انجاحها ،وهي الزيارة التي تؤكد الاهتمام البالغ للسلطات المحلية بالعمل التطوعي خدمة الفئات الهشة بمدينة تاهلة ،حيث استفاد من هذه الخدمات 22دوارا تابعا للمدينة.
ونظرا لهذه المجهودات المبذولة فإن مؤسسة الدراج للأعمال الاجتماعية ،التابعة للنادي الملكي للدراجات النارية ،فقد توجت هذا العمل التطوعي الوطني بالاحتفاء بكل المشاركين في هذه القافلة من خلال توزيع شواهد تقديرية على مشاركاتهم الهامة والفاعلة، والمواطنة ، في هذه القافلة الطبية التي عرفت إقبالا كبيرا من طرف المواطنين بالعالم القروي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.